خطوات هامة لإطالة العمر الافتراضى للسيارة


خطوات هامة لإطالة العمر الافتراضى للسيارة 


من الملاحظ الآن أن الفترات الدورية الفاصلة بين عمليات الصيانة أصبحت الآن أكثر تباعدًا ، علماً بأن جميع السيارات حتى أحدثها ، تحتاج إلى خدمة صيانة دورية حتى تعيش طويلاً وبحالة جيدة . فسواء كانت السيارة من الطراز الأحدث أو منذ سنوات خلت ، فالمغزى هو أن تقوم بصيانة السيارة حسبما هو مصمم لها 
الأمر المثير للدهشة أن معرفة إجراءات الصيانة اللازمة للسيارة في متناول يد مالكها . حيث تزود كل سيارة بجدول صيانة يفند كل ما تحتاجه السيارة تفصيلاً - يوجد الجدول في دليل المالك أو في كتيب سجل الصيانة المنفصل. فإذا ما قضيت دقائق قليلة في استيعاب تلك المتطلبات، فسيساعدك هذا في تجنب مشكلات صيانة السيارة التالية.
الأمر المثير للدهشة أن معرفة إجراءات الصيانة اللازمة للسيارة في متناول يد مالكها . حيث تزود كل سيارة بجدول صيانة يفند كل ما تحتاجه السيارة تفصيلاً - يوجد الجدول في دليل المالك أو في كتيب سجل الصيانة المنفصل. فإذا ما قضيت دقائق قليلة في استيعاب تلك المتطلبات، فسيساعدك هذا في تجنب مشكلات صيانة السيارة التالية .الأمر المثير للدهشة أن معرفة إجراءات الصيانة اللازمة للسيارة في متناول يد مالكها . حيث تزود كل سيارة بجدول صيانة يفند كل ما تحتاجه السيارة تفصيلاً - يوجد الجدول في دليل المالك أو في كتيب سجل الصيانة المنفصل. فإذا ما قضيت دقائق قليلة في استيعاب تلك المتطلبات، فسيساعدك هذا في تجنب مشكلات صيانة السيارة التالية.الأمر المثير للدهشة أن معرفة إجراءات الصيانة اللازمة للسيارة في متناول يد مالكها . حيث تزود كل سيارة بجدول صيانة يفند كل ما تحتاجه السيارة تفصيلاً - يوجد الجدول في دليل المالك أو في كتيب سجل الصيانة المنفصل. فإذا ما قضيت دقائق قليلة في استيعاب تلك المتطلبات، فسيساعدك هذا في تجنب مشكلات صيانة السيارة التالية .من المتعارف عليه إحتياج السيارات الحديثة إلى عمليات صيانة كثيرة شأنها شأن أى شئ آخر ، وهي بذلك تختلف كثيرًا عن سلسلة السيارات العائلية Trucksters التي كانت موجودة في الماضي . ويعد هذا تحررًا من الدائرة التي كانت لا تنتهي من تغيير الزيت والتشحيم والضبط التي كانت سائدة منذ فترة ليست ببعيدة .الأمر المثير للفضول ، أن العديد من الأشخاص لم يُعدِّلوا من طريقة تفكيرهم بما يناسب جدول مواعيد صيانة السيارة الجديد . فلا يزال الأشخاص المشغولون يركبون سياراتهم يوميًا دون صيانتها حتى تحترق مصابيح الإنذار، فى المقابل يخشى أصحاب المهام الجسام من استخدام الزيت الاصطناعي لمسافة تزيد عن 2500 ميل دون تغييره .

والآن هناك خطوات هامة لإطالة العمر الافتراضى للسيارة 

1 - نفخ وتدوير الإطارات بشكل جيد

يحدث تسريب للإطارات بصورة طبيعية ومن ثم تحتاج للفحص الدوري . فعلى سبيل المثال لا الحصر، إذا كان نفخ الإطار ليس بالمعدل المطلوب ، سيحدث إستهلاك للبنزين بصورة ملحوظة . كما نلاحظ سرعة تآكل الإطارات قليلة أو زائدة الإنتفاخ ، مع معالجة المناورات الطارئة معالجةً سيئة. من هنا نجد أنك لم تفحص ضغط الإطارات شهريًا أو بصورة دورية ، أضف إلى ذلك أن الإطارات الأمامية والخلفية تتآكلان بمعدل مختلف وينبغي تبديلهم ليتوازن هذا التآكل . وستجد في دليل المالك توصيات بشأن ضغط الإطار وفترات التبديل .

هناك أخطاء أخرى ينبغي إضافتها إلى هذه القائمة؟

2 - ماسحات زجاج السيارة

إليك هذه النصيحة : يسهل جدًا تجنب الاصطدام بالأشياء التي تراها. إن الأمر بسيط للغاية ، وهذا هو المغزى وراء استبدال ماسحات الزجاج الأمامي قبل أن تتصلب وتصبح عديمة الفائدة .يعد فصل الخريف الوقت المثالي لاستبدال ماسحة زجاج السيارة : بعد فصل الصيف الذي لم تستعملها أثناءه وقبل استعمالها كثيرًا في فصلي الخريف والشتاء. وتختلف الفترة الزمنية الفاصلة بين عمليات استبدال الماسحة باختلاف مكانك ، فيتم استبدال الماسحة سنويًا إذا كنت تعيش في مناطق تقع في الجنوب بينما يتم ستبدالها مرتين سنويًا إذا كنت تعيش في مناطق تقع في الشمال . لإختلاف درجات الحرارة . 

3 - عمليات الضبط أصبحت تاريخاً

لن تقوم بالمزيد من عمليات "الضبط". فلم تعد الصمامات بحاجة إلى ضبط ويتم ضبط توقيت الاشتعال باستخدام الكمبيوتر ولم يعد هناك كاربورتير لترهق نفسك بضبطه. لم يتبق من عمليات الضبط القديمة سوى ضبط شمعة الإشعال . فغالبًا ما تكون شمعات الإشعال مناسبة لقطع مسافة 100000 كيلو ، فلا تقم بتغييرها لمجرد التغيير . بل وفر عمليات التغيير لتقوم بها بعد قطع مسافة 60000 كيلو و 120000 كيلو عندما يحين موعد استبدال أسلاك شمعة الإشعال وحزام التوقيت والمُبرد .

4 - زيادة الأوكتان

لا يوافق مبدأ إذا كان البعض جيدًا، فالكثير أفضل مع مستوى الأوكتان . فالقاعدة هنا أن تزود السيارة بالأوكتان المناسب للمحرك وهذا هو المطلوب. فلا تعتقد أن زيادة الأوكتان عن الحد المطلوب سينتج قدرةً أعلى أو سيجعل السيارة تسير لمسافات أطول ، بل هي أرباح تذهب إلى شركات الزيوت .تحتاج بعض أنواع المحركات إلى وقود بدرجة أوكتان 91 ممتاز ولكن يمكنها استخدام وقود بدرجة أوكتان 87 بانتظام ، وذلك بفضل سحر أدوات استشعار عدد الأوكتان. في هذه الحالة يمكنك استخدام وقود عادي إذا كنت تقود السيارة لمسافات قصيرة يوميًا، واستخدم وقودًا ممتازًا إذا كنت تقود السيارة يوميًا بأقصى قدرتها. 

5 - موعد تغيير الزيت

يتم تغيير الزيت بعد أن تقطع السيارة مسافة 3000 كيلو، فالأمر مثله مثل تنظيف الغبار عن إبرة جهاز المُسجل أو إذابة الثلج في المُجمد. اليوم، وبفضل التطورات في تصميم المحرك، أصبحت عملية تغيير الزيت تتم وفقًا لجدول محدد، وليس وفقًا لتقديرك. فتحتاج بعض السيارات لتغيير الزيت بعد قطع مسافة 5000 كيلو ، بينما يتم تغييره في قطع 15000 كيلو في سيارات أخرى. هذا، ويتم تغيير الزيت في أنواع أخرى من السيارات على فترات زمنية مختلفة. اتبع الجدول المحدد لسيارتك واستخدم الزيت الذي توصي به الشركة المصنعة.

خاتمة موضوع اليوم :

لقد عرضنا لكم 5 نصائح أولى الخطوات الهامة لإطالة العمر الافتراضى للسيارة إضافة إلى أهم النصائح التى لا يجب عليك أن لاتغفل عنها ونستكمل باقى النصائح فى الموضوع القادم إن شاء الله ... للمزيد من المعرفة والإستشارات الهندسية فى مجال التدريب والصيانة وإصلاح السيارات تواصل بالزيارة الآن مع :

 شركة الكويت والبلاد العربية 

{ معارض مبيعات | قطع غيار | مراكز خدمة واصلاح سيارات

 | خدمة الطوارئ على الطرقات | تدريب | إستشارات هندسية }

الجيزة : 58 ش التحرير - الدقى ( أمام المركز القومى للبحوث ) 
تليفون : 37496880 , 37499953 , 37496550 ( 02 )
الأسكندرية : معارض البيع : 27 ش السباعى من شارع 45
ميامى 5400341 , 5400340 ( 03 )
الأسكندرية : مركز الصيانة : ك 26 طريق الاسكندرية القاهرة
- مرغم : 4706580 ( 03)



المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars