كيف تحافظ على ناقل الحركه الاوتوماتيكي
اهم خطوات للحفاظ على ناقل الحركة الاوتوماتيكي في السيارة
البعض يتساءل عن ماهو الاستخدام الصحيح لناقل الحركــــــه الاتوماتيكيه
ممايجعل المحافظه عليه لاطول فترة ممكنه ؟ ومن هنا يحتاج الجير الاوتوماتيك عناية وصيانه اكثر مما يحتاجه الجير العادى (
المانيول) وذلك لان الجير الاوتوماتيك يقوم هو بانتخاب الغيارات وانزالها
والتحكم بسرعه دوران المحرك متناسبه مع سرعه تحرك الجير
ولكى نضمن هذا التوافق
والعمل الصحيح لجير السياره الاوتوماتيكى
يتوجب علينا الاخذ بعين الاعتبار من
النقاط التاليه :
واليكم بعض الارشـــــــادات
والتعليمات التى تساعدكم فى المحافظه على ناقل الحركه الاتوماتيكيه وهى
1 - يجب تغيير زيت ناقل الحركه من فترة لاخرى وهذا من خلال المواعيد المعروفه من قبل المصنع وتغير الفلتر عند كل 50 الف كيلو متر للسيـــارة القديمه وذلك لان عند الاحتكاك لناقل الحركه يؤدى الى توليد حـرارة هـــذه الحرارة تتفاعل مع الزيت فتغير من تركيبه الكميائى على المدى البعيــــــد وبالتالى يفقد الكثير من خواصه
2 - ولتجنب الاضرار التى قد تصيب التروس والذى قد يقــــع فـــى ذلك الشباب وكبار السن لجهلهم بالاستخدام وحكمهـــم علــــى السيارة بإنهــــا رديئه لكن السبب يرجـــــع لهم ولتجنب ذلك الخطا هــــو يجب عدم تبديل ناقل الحركه من "دي" الى "ار" بدون توقف
3 - كل مكــــان يتطلب وضع نمـــرة معينه فمثلا فــــى الاماكـــن شديده الارتفاع او الانحدار نضع "اتش" "دي 1" او L اما فى الاماكن متوسطه الارتفاع او الانحدار نضع "دي 2" امــا فى الاماكــــن قليه الارتفـــاع او الانحدار نضع"دي 3"
4 - اذا زاد الحمـــــل على ناقل الحركه يؤدى الـــى حـدوث عطـــل فلابد من عدم زياده الحمـل وهـــــو سحب او حمـــل امتعه ثقيله فلكــــل سيارة لها مقدار حمل معين فاذا زاد عن الحد المسمــــــوح يحدث عطل
5 - ومن الاخطاء التى قد نقع بها هـــــى عند وضع ناقل الحركـــــــه على وضعيه "إن" فان ال أر بي إم ينخفض الى 1 وعند ارجاعه الى "دي فان الأر بي إم يرتفع على حسب السرعـه الحاليـــه ممــــا يضـــــر ذلك بناقل الحركه لذلك اثناء السير ينصـــــح بعدم وضـــع ناقـــل الحركــــــه على الوضعيه "إن" ثم وضعه على "دي"
6 - اذا اردت الوقوف اجعل السيارة تقف علـــى البريك ضـــع ناقـــل الحركه على الوضعيه "إن" بعد ذلك ارفع البريك ثم ضـــــع ناقل الحركـه على وضع الامان "بي" فاذا لم تفعل ذلك فانك تضر ناقـــــل الحركه لانك تجد صعوبه فى تغيير القيير
7 - لا تجعل درجه حرارة ناقــل الحركـــه يرتفـــع فإذا ارتفعت درجته الى النصف فلا تحاول الضغط عليـــه اكثر فلابد من ملاحظــــه الحرارة لناقل الحركه او اضافه مبرد اذا كـــــان ناقل الحركه فى الغالب حرارته مرتفعه
شرح ونقاط بشكل آخر
1- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة
الاوتوماتيك في المواعيد الموصى بها من قبل الوكيل أو من قبل المصنع ,أيضا ًمراقبة
مستوى الزيت وهناك خطأ شائعبين أصحاب السيارات يقول إنه لا داعي لتغيير زيت ناقل
الحركة وأنه يمكن الاكتفاء بزيادته فقط عندما ينقص لأي سبب من الأسباب. ويقول أحد
الخبراء ساخراً من هذا القول: هذا صحيح لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة
من بيع ناقل الحركة. والحقيقة انه يمكن تغيير زيت ناقل الحركة مع المرشح(الفلتر)
الخاص به كل 50 ألف كيلومتر للسيارات القديمة. أما السبب الذي يجعل تغيير الزيت
أمراً ضرورياً فهو أن الاحتكاك وبخاصة في ناقل الحركة الآلي يؤدي إلى توليد مقدار
من الحرارة التي تغير من التركيب الكيمائي للزيت على المدى الطويل فيفقد بالتبعية
الكثير من خواصه يمكن القول ان كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي
إلى نقص الزيت لنصف عمره الافتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية
فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80 كيلو متر للسيارات الجديدة. وسوف ينقص عمر الزيت إلى
40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى 104 درجات. أما بالنسبة لنوع الزيت الذي
يجب استخدامه فالأمر ليس فيه اختيار تقريبا لأن كل شركة سيارات توصي باستخدام نوع
ويجب الالتزام بهذا النوع لأن استخدام نوع مختلف يمكن أن يؤثر في كفاءة عمل ناقل
الحركة الآلي
2- مراعاة عدم تبديل ناقل الحركة من D إلى
R بدون توقف . وذلك تلافيا ً لحدوث أضرار بتروس ناقل الحركة فإن هذا الفعل يحدث ضغط
على الترس والملاحظ على كثير من الشباب عدم الاهتمام بهذه النقطة وأيضاً كبار السن
لجهلهم بما ينتج عن ذلك من أضرار وقد يؤدي هذا إلى تلف إحدى التروس ناقل الحركة
,وبالتالي الحكم على المركبة بأنها رديئة أو أنها غير عملية وأن جودتها قليلة وهو
في الإصل ناتج عن سوء إستخدامه
3- استخدام الغيارات بشكل
سليم والتنقل ما بين غيارات ال L و L2 بشكل سيناسب مع تصميم الشارع وحموله ركاب
السياره
4- عدم زيادة الحمل على ناقل الحركة إن زيادة الحمل على ناقل الحركة
قد يؤدي إلى عطل في ناقل الحركة فلكل مركبة حمل معين إذا زاد عن الحد المسموح به قد
يؤدي إلى عطل فني ومكلف أيضا ً والحمل الزائد على ناقل الحركة المقصود به (( سحب أو
حمل )) أمتعه ثقيلة جدا ً …. وحين النقل أو حمل عربة يرجى وضع وضعية ملائمة لهذا
التحميّل إذا كانت المركبة تتحمّل
5- عدم وضع ناقل الحركة أثناء السير على
وضعية N ثم وضعه على D فحسب معلوماتي أن هذا الشئ يظر ناقل الحركة لإنك عندما تضع
ناقل الحركة على وضعيى N أثناء السير فإن عدّاد RPM ينخفض إلى 1 في الغالب فعند
إرجاع ناقل الحركة على وضعية D مرة أخرى فإن عدّاد RPM يرتفع على حسب السرعه
الحالية وبالتالي يضر ناقل الحركة
6- عند الوقوف أجعل المركبة تقف على
البريك كثيرا ً منّا لايعرف أضرار هذا الفعل فأضراره تلف ناقل الحركة مع الزمن
فعند الوقوف ضع ناقل الحركة على وضعية N بعد ذلك أضغط أو أرفع البريك ثم ضع ناقل
الحركة على وضع الأمان P لو تلاحظ أنك حينما لاتتطبق هذا الامر أنك تجد صعوبة ((
ثقل )) في تغيير القيير
7- المراقبة دائما ً لحرارة ناقل الحركة إن
بعض المركبات يوجد بها حرارة ناقل الحركة المركبة فلو لاحظت على حرارة ناقل
الحركة أنه أرتفع إلى النصف فلا تحاول الضغط عليه أكثر بل قف ثم أجعل ناقل الحركة
على وضعية D1 أو L ثم أضغط على دواسة الوقود إلى أن يصل عدّاد RPM إلى 5 أو على حسب
نوع المركبة لأجل خفض درجة حرارة ناقل الحركة وهناك بعض المركبات يضاف لها مبرّد
ناقل للحركة إذا كان ناقل الحركة في الغالب حرارته مرتفعة