دورة التزييت وأهميتها القصوى فى محرك السيارة
عند وضع غشاء رقيق من الزيت بين سطحين متلاصقين يحول دون تلامسهما أثناء الحركة وتقل المقاومة الاحتكاكية التي تنشأ بينهما تلافياً للتآكل الذي يحدث حتماً
بداية يجب ان نعرف ان عملية الإحتكاك بين اى سطحين تعمل على تآكل الأسطح و زيادة
الخلوص بينها مما يؤدى الى حدوث اصوات و قلة القدرة الناتجة من المحرك.
· طلمبة الزيت و تقوم بضخ الزيت الى جميع مسارات الزيت
· مصفاة الزيت تعمل على تصفية اى شوائب قبل سحبها و ضخها .
· فلتر الزيت.
· ساعة الزيت (حساس ضغط الزيت)
· كرتير الزيت وهو وعاء اسفل المحرك
· مسارات الزيت فى المحرك
· مبرد الزيت و يتواجد فى بعض السيارات فقط .
· تقليل الإحتكاك بين الأجزاء المتحركة و يقلل التآكل و يطيل عمر المحرك.
· دورة التزييت تسهل من حركة الأجزاء المحتكة .
· القيام بتبريد الاجزاء المتحركة .
· سيولة كافية لكي ينتشر بين الأجزاء المتحركة .
· قدرتة على الاحتفاظ بدرجة لزوجته عند ظروف التشغيل المختلفة
واللزوجة هى مقاومة الزيت للتدفق.
· يقاوم الحرارة حتى لا يحترق بالذات مع ارتفاع درجات الحرارة للمحرك .
· يقاوم عملية التاكسد و التى تكون مواد تسد ممرات و فتحات الزيت .
· لا ينتج مواد كيماوية تعمل على تآكل اجزاء المحرك.
· يعمل على تقليل نسبة الكربون المتكونة و يقوم بعملية غسيل لهذة المواد الكربونية
· لا يقوم بعمل الرغاوى عند درجات الحرارة العالية و هذا يعمل على التبخير.
· زيوت معدنية مستخرجة من البترول وتستخدام للتزييت , حيث أن الإدارة بها أسهل و يقاوم التفحم نتيجة الحرارة العالية .
· زيوت حيوانية تستخلص من شحوم الحيوانات .
· زيوت نباتية تستخدم كزيوت تشحيم , وهى والزيوت الحيوانية تتصمغ في درجات الحرارة العالية .
و اخيرا ننصح بتغيير الزيت فى موعدة و ايضا يتردد كثيرا مقولة مرة زيت و مرة زيت و فلتر و هنا احذر من تغيير الزيت بدون الفلتر حيث انة من الأهمية تغيير فلتر الزيت مع الزيت الجديد لأن الفلتر القديم يحتوى على شوائب و لا يعقل ان نقوم بوضع زيت جديد على فلتر ملئ بالشوائب ايضا فى الأجواء الحارة يجب ان نلتزم بتغيير الزيت و الفلتر فى موعده لأنه يساعد على تبريد المحرك ايضا .
يجب عليك معايرة الزيت من وقت لأخر وإلا سوف تحترق الماكينة وتذوب أجزاؤها بفعل الحرارة .