التربو (Turbo)
أجهزة تساعد المحرك على حرق المزيد من الوقود و ذلك عن طريق ادخال المزيد من
الهواء للمحرك مع ضغطه بصورة اكبر حتى نزيد من نسبة اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق.
· ويقوم التربوى بالإستفادة
من اندفاع غازات العادم فى تحريك ريش (مثل المروحة) إلى حركة دورانية ، ثم
تقوم حركة الريش هذة بتحريك اكس (عامود) اخر فى علية ريش اخرى تقوم بسحب
الهواء الجوى العادى و نتيجة لسرعة هذة الريش يدخل الهواء بصورة كبيرة و
يكون مضغوطا داخل المحرك و ساخنا.
· تدور
عجلة التوربين بسرعات كبيرة جدا قد تصل الى ان تكون اسرع بمقدار 30 مرة من
سرعة محرك السيارة حيث تدور بمقدار قد يصل الى 150 الف دورة فى الدقيقة
· اذا كلما زادت عدد دورات المحرك(RPM)
كلما زاد ضغط غاز العادم الخارج و بالتالى تزداد نسبة الهواء الذى يضخه
التربو وكلما زادت نسبة الهواء الداخل من التربو الى المحرك كلما زلدت نسبة
القوة الحصانية .
· نفترض
ان معنا سيارة محركها قوته 300 حصان فاذا ادخلنا الى محركها 50% من كمية
الهواء الاصلية كزيادة ستزيد نسبة حرق الوقود بنسبة 50% ايضا و بالتالى
سنحصل على 150 حصان زائدة فيكون المجموع 450 حصان(هذا المثال نظريا اما
عمليا ستكون القوة اقل من ذلك )
مميزات وجود تربو
· هو زيادة القوة الحصانية للمحرك و قد تزيد بنسبة من 25 الى 35 % عن مثيلاتها .
عيوب تركيب التربو او وجودة هى
· زيادة
درجة الحرارة طبعا ستزيد حرارة المحرك بشكل كبير نتيجة لزيادة نسبة
الاحتراق
فى المحرك و هذه الزيادة ستؤدى الى تناقص العمر الافتراضى للمحرك.
وهنا نسأل انفسنا هل يمكن تركيب تربو فى سيارة ليست مجهزة لذلك اصلا ؟
قبل الإجابة على السؤال يجب ان يكون المحرك فى حلة جيدة وايضا يجب مراعاة الأتى :
· تركيب رادياتير رياضى او اى رادياتبير ذات حجم اكبر .
· تركيب مبرد داخلى للمحرك inter cooler وله اهمية كبيرة لتقليل درجة الحرارة .
· تركيب التربو فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة التربو على المحرك .
· محاولة فتح فتحات تهوية فى غطاء المحرك وفى الاكصدام الامامى .
· تركيب نظلم عادم رياضى (Exhaust system )
حتى يستطيع تحمل ضغط العادم بصورة كبيرة لانه ان لم يتغير
سيؤدى الى زيادة حرارة المحرك بشكل كبير
و
ننصح هنا بعدم المبالغة بتركيب وحدة تربو كبيرة و حتى لا تتعرض الى تلف او
كسر فى
البساتم والا قد تحتاج الى تركيب بساتم ذات خامة مختلفة .
المصدر : مدونة qualified