كيف تحافظ على دورة التبريد لضمان كفاءة المحرك ؟


عند الشدة والإحتياج الملح للسيارة وخاصة فى قصل الصيف



..تزداد سخونة محرك السيارة وتبدأ دورة التبريد في العمل لتخفيض
 هذه السخونة. لكن الامر الاهم هو كيفية المحافظة على دورة التبريد لضمان
 كفاءة المحرك ؟. لذلك من الضروري ان نتعرف على اهم المشاكل التي

 تواجه دورة التبريد وطرق علاجها، وفي ما يلي بعض مشاكل دورة التبريد واسبابها:

1 ــ المحرك يسخن بطريقة غير اعتيادية:
ــ زود مستوى المياه في «الردياتير».
ــ اضبط شد سير المروحة. 
ــ غير الوصلات التالفة الخاصة بمجرى المياه.
ــ غير غطاء «الردياتير» العلوي لانه قد يكون تالفا. 
ــ اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب، فقد يكون مجرى المياه مسدودا في دورة التبريد.
ــ استبدل الترموستات فقد تكون لا تعمل بشكل جيد او انها تالفة. 
ــ اعد ضبط توقيت الاشعال. 
ـ اصلح او غير مضخة المياه فقد تكون تالفة او يوجد بها تسربا. 

2 ــ سماع صوت خشن وعال بعد التشغيل: 
ــ شحم مضخة المياه.
ــ شحم «رومان» الدينامو.

3 ــ تسرب المياه من المضخة:
ــ استبدل المضخة لان مانع التسرب الخاص بها يكون قد تلف.
رابعا ــ وجود نفخ وفوران من «الردياتير»:
ــ تلف «غازغيت » كتلة الاسطوانات، او وجود شرخ في رأس المحرك.

4 ــ نقص المياه باستمرار في «الردياتير»:
ــ اختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف منها، او الحم «الردياتير» اذا لزم الامر.
ــ تسرب المياه من «الردياتير» نتيجة وجود ترسبات من الصدأ.


1 ــ تنظيف جسم المحرك من آثار تسرب الزيوت خصوصا زعانف التبريد.

2 ــ التأكد من شد مروحة التبريد وجودة حالته.

3 ــ التأكد من جودة موجهات هواء التبريد وربطها باحكام.

4 ــ التأكد من صلاحية زيت المحرك وتغييره في الوقت المناسب حيث


 انه يتحمل جزءا كبيرا من حمل التبريد 

5 ــ عدم اضافة المياه العادية التي يؤدي تبخرها الى تراكم الصدأ.

ومن هنا كيف تحافظ على دورة التبريد لضمان كفاءة المحرك ؟