نصائح هامة جداً لترشيد 65 % من استهلاك الوقود


نصائح هامة جداً لترشيد 65 % من استهلاك الوقود


نظراً لرفع أسعار الوقود إلى أرقام مبالغ فيها ورفع الدعم بصفة عامة وفى ظل الظروف التى تمر بها البلاد وأزمة الوقود التى اصبحت عبئاً وتوقف سير الكثير من سيارات الاجرة والنقل وحتى الملاكى فى طوابير محطات الوقود بالساعات الطويلة 

يقول المهندس محمد منصور مهندس صيانة السيارات إن توفير نفقات الوقود هو أحد الاهداف المهمه التى نسعى إليها , فتوظيف استهلاك مصادرالطاقة التوظيف السليم يحافظ عليها , كما أن زيادة استهلاك السيارة للوقود بشكل ملحوظ وغير طبيعى مؤشر لوجود خلل ما فى السيارة لذلك :


(  1  )   الاهتمام والالتزام بالصيانة الدورية المنتظمة للسيارة حتى تحافظ على مستوى استهلاك الوقود فالبوجيهات الجديدة وفلتر الهواءالنظيف يحسنان من استهلاك الوقود وكذلك ضغط الهواء داخل الاطارات فى أقصى حد مسموح يوفر نحو6% من الوقود , كما أن ضبط زوايا الاطارات الصحيح يوفر نحو 10% . ويضيف مهندس الصيانة أن هناك العديد من الاضافات الفنية داخل السيارات الحديثة للاستفادة من الوقود , كما أن إزالة أى إوزان غير ضرورية من شنطة السيارة يحسن من إستهلاك الوقود فكل 200 باوند تستغنى عنها تزيد المسافة المقطوعة ميلا لكل جالون . كما لابد وأن نعرف أن الاطارات العريضة والاكسسوارات غير المرنة غير القابلة للفك فى حالة عدم استخدامها تزيد من معدل استهلاك الوقود .

(  2  )   طريقة القيادة يرفع ويقلل من استهلاك الوقود بمعنى أن اسلوب قيادةالسيارة سواء كانت قيادة خشنة وعنيفة مع بدء الحركة الفجائية والتسارع الفجائى وكذلك استخدام الفرامل الفجائية والشديدة والمنحنيات وتغير السرعة باستمرار والتحاورات يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 25% كما أن السرعات البطيئة جداً تفقد نحو 19% من استهلاك وقود السيارة .

(  3  )   إدارة المحرك أثناء الوقوف بالسيارة لفترات طويلة أو تشغيل التكييف دون الحاجة اليه تزيد من معدل استهلاك الوقود .

(  4  )   القيادة عكس اتجاه الرياح تفقد نحو 9% من الوقود, أما السير على مرتفعات كبيرة قد تصل ارتفاعها الى 8 درجات تفقد نحو 25%من كفاءة واستهلاك الوقود بالسيارة وكذلك السير على الطرق الترابية أو الثلجية والطرق غير الممهدة تحتاج الى وقود اكثر لما تفقده من استهلاك ومشقة .

(  5  )    ضرورة تحديد خط السير ومعرفة مسار الاتجاهات  التى تسير عليها فالتخطيط  للطريق ومعرفة السبل التى تسلكها للوصول لمكان محدد يوفر كثيرا من استهلاك الوقود والوقت فمعرفة الطريق الاقصر قبل التحرك افضل من السير لمسافات طويلة زائدة تستهلك وقودا وجهدا ووقتا ومالاً دون فائدة .

(  6  )   واخيراً ينصح المهندس محمد قائدى السيارات بترشيد استهلاك الوقود بل والسيارة الملاكى باختصار التحرك بوسيلة المواصلات العامة أفضل من القيادة فى الطرق المزدحمة فلا داعى للتحرك بالسيارة الى الاماكن القريبة أو السهل الوصول اليها مشياً على الاقدام أو المواصلات العامة السهلة أو اختصار التحرك مثلا بركوب اكثر من ثلاث اشخاص فى سيارة واحدة متجهة لمكان واحد فى وقت واحد ومن منطقة أو مكان واحد بمعنى اذا كان الشخص سيذهب الى عمله مثلا فى رمسيس يمكن ان يأخذ جارية معه إذا كانا سيذهبان فى نفس طريقة وتوفير السيارتين وهاكذا بالتبادل لتوفير الجهد واستهلاك السيارة والوقود والمساهمة فى حل ازمة التكدس المرورى والمواصلات وتخفيف الضغط على الطريق من كثرة السيارات .