وقاية السيارة وعلاج مشاكل الصدأ بنفسك

وقاية السيارة وعلاج مشاكل الصدأ بنفسك


ينتاب قائدى السيارات نوع من الخوف أحياناً من المشاكل الطارئة كوجود صدأ فى جزء أو أكثر من السيارة مما يلوح فى الأفق بتأكل بدن السيارة مستقبلاً.
  • وقد تتفاجأ في يوم من الأيام بوجود الصدأ في بعض الأماكن من سيارتك وخصوصاً هؤلاء الذي قاموا بشراء السيارات المستعملة ، وإذا كنت مهملاً لهذه الظاهرة فقد تواجه بعض المشاكل بسبب الصدأ الذي يتسبب في تآكل بدن السيارة مسبباً أعطالاً ومشاكل كبيرة وخصوصاً في مناطق الوصلات الرئيسية ومفاصل الأبواب والأغطية.
  • قد لا تكون في حاجة لزيارة ورش صيانة هيكل السيارة أو ورش طلاء السيارات لعلاج مشاكل الصدأ الخفيفة, وإذا كنت ممن يحبون الأعمال اليدوية الخفيفة فقد تجد متعة في صيانة سيارتك بنفسك.
  • عندما تقرر علاج مشاكل الصدأ في سيارتك وتوفرت لديك الظروف والمعدات المناسبة والوقت المناسب اتبع الخطوات التالية في عملية الصيانة من صفحة مستشارك الفنى للسيارات على الفيس بوك :


  • قبل البدء بأية خطوة تأكد من حصولك على معدات السلامة الضرورية كالقفازات والنظارات الواقية وقناع لحماية جهازك التنفسي من الغبار والصدأ المتطاير ورذاذا الطلاء المستخدم.
  • قم بغسل المنطقة المتآكلة بالماء والصابون وجففها جيداً ثم وباستخدام جهاز السنفرة الكهربائي قم بإزالة الطلاء حول الصدأ مع الصدأ وتأكد من عملك بدقة بتمرير يدك على مكان العمل باستمرار. بعد الوصول إلى معدن السيارة استبدل قرص السنفرة بآخر خاص بالسطوح المعدنية وسيكون من الأفضل اختيارك للأقراص عالية النعومة حتى لا تتسبب بتآكل عميق في بدن السيارة، واعمل بحذر وببطء حتى تتخلص من أكبر مساحة من الصدأ ثم يمكنك استعمل الأحماض للتخلص من بقايا الصدأ ثم استعمل أوراق السنفرة يدوياً لإتمام العملية بكل حذر.
  • سيتوجب عليك قبل البدء بالطلاء تغطية الأجزاء السليمة المجاورة باستعمال أنواع معينة من مواد التغليف الكتيمة ولا تلجأ إلى ورق الجرائد الذي قد يتسبب في اختراق الطلاء له والتصاقه ببدن السيارة مع الطلاء أو على زجاج السيارة مما يسبب تواجد بقع تصعب إزالتها قد تضطر بسببها لإعادة الطلاء مرة أخرى، ثم تأكد من إلصاق ورق التغليف أو النايلون من جميع جوانبه مع التركيز على المنطقة المجاورة للمنطقة التي سوف تعمل عليها.
  • يجب أن تضع في البداية طبقة طلاء أساس مناسب لتغطية المعادن وحمايتها، يوجع على علب الطلاء تعليمات خاصة باستعماله عليك اتباعها والتي عادة ما تكون بمسح السطح المراد طلاؤه بمخفف الطلاء أو بمذيب أملاح. قم بتوزيع الطلاء الأساس على السطح بشكل متوازن وتفضل وسائل رش الطلاء التي تعطي طبقات رقيقة متجانسة. سيتوجب عليك رش الطلاء الأساس على طبقات تترك خلالها كل طبقة لبضعة دقائق حتى تجف قليلاً ثم تضيف الطبقة التالية، وبعد الانتهاء اترك الطلاء الأساس لمدة يوم كامل حتى يجف قبل القيام بالخطوات التالية (المدة اللازمة لجفافه مختلفة حسب الأنواع وعادة ما تكتب على علبة الطلاء).
  • بعد جفاف طلاء الأساس استخدم السنفرة الرطبة المخصصة لتلميع الأسطح مع غسل وتنظيف ورقة السنفرة وترطيبها بشكل مستمر. ثم ابدأ عملية الطلاء باستخدام طلاء بلون مناسب للون سيارتك وقد يتوجب عليك وضع عدة طبقات للحصول على اللون المناسب ثم اترك الطلاء لمدة 24 ساعة حتى يجف تماما قبل رفع ورق الحماية حول البقعة التي قمت بطلائها.
  • آخر عملية تقوم بها هي عملية صقل حواف الطلاء حتى يمتزج ويتجانس مع الطلاء القديم لسيارتك وقد يكون من الأفضل وضع طبقة من الطلاء الشفاف تسهم في تمازج البقعة الجديدة مع الطلاء الأصلي.
  • اترك السيارة في الظل لمدة يومين حتى يجف الطلاء تماماً ثم يمكنك غسل وتلميع السيارة وقيادتها ولا تستخدم الشمع على الطلاء الجديد إلا بعد شهر من إتمام عملية الطلاء.

www.facebook.com/aswaqcars