إنتبه : إجراءات هامة يجب اتباعها عند طلاء السيارة

إنتبه : إجراءات هامة يجب اتباعها عند طلاء السيارة



مع استخدام السيارة واستهلاكها تتعرض للحرارة والرطوبة والمطر, وبالتالى يتغير لونها وأحيانا تتساقط البوية من الخارج , يحتاج مالك السيارة إلى إعادة الرونق والبهاء لسيارته. ولكن هل يحتاج دهان السيارة إلى إجراءات قبله ومتى وكيف يتم طلاء السيارة للمحافظة على رونقها وقيمتها المادية ؟

عندما يتعرض احد لا قدر الله لحادث بسيارته اثناء السيرعلى الطريق وينتج عنه تلفيات فى الهيكل الخارجي لسيارته واحيانا ما يكون ابعاد الحادث اكبرمما نتصور بحيث تتعرض السيارة لتلفيات اكبر من تهشم الزجاج والهيكل الخارجى وانما قد تكون أصعب من ذلك وهنا يحتاج الى النصح والأرشاد فىطريقة اصلاح سيارته والأماكن التىيجب ان يلجأ لها فى الاصلاح .

يقول المتخصصون إن اغلب حوادث السيارات تكون عنيفه ينتج عنها تلفيات خطيرة وصعبة تصيب أسفل السيارة مثلا و

 العفشة ( نظام التعليق ) بما يؤثر على مقاسات وزوايا اتزان العجلات واحيانا تلفيات فى اساسيات السيارة فى الشاسية وخلافه , فإنه من المعروف تماما ان هيكل السيارة يتكون من مجموعة اجزاء كثيرة يتم تثبيتها مع بعضها البعض بطرق مختلفة و مدروسة بدقة إما عن طريق اللحام – وهو انواع وله طرق مختلفه واساليب مختلفة وتقنيات حديثة لها اسس ونظام معين يراعى فيه الاجهاد الحراري الذى يتعرض له المعدن بحيث لايغير من خصائصه – او عن طريق التربيط بمسامير او انواع خاصة من البرشام وخلافه .

ولان الموضوع فيه اجزاء وتركيبات واجهادات حرارية فانه يجب ان يتم وفقا لدراسة وبواسطة اجهزة معينة ويجب علينا ان نلجأ للمراكز الفنية المتخصصه وليس ورش الاصلاح العادية التى غالبا ما تفتقد لهذا الوعى . لأن عمليه اصلاح الهيكل الخارجي خصوصا اذا ما حصل تشكيلات او انبعاجات فى المناطق المؤثرة فى ابعاد ومقاسات السيارة تحتاج الى وعى كامل بطبيعة تركيب هذه الأجزاء حتى يسهل التعامل معها واستعدالها ويجب التنويه هنا الى خطورة محاولة استعدال هذه الأجزاء عن طريق التسخين غير المدروس والطرق الذى يجعل هذه الأجزاء فيما بعد الأكثر عرضة للشرخ والكسر – بفرض انه قد تم استعدالها وفقا لمقاسات وابعاد السيارة الاصلية – وهذا امر مشكوك فيه جدا , حيث انه مع تطور اجهزة ومعدات خدمة السيارات ولتلافى هذه المشكله الكبيرة فأنه يوجد الان – ومنذ فترة ليست بالقصيرة – اجهزة استعدال الهيكل الخارجى والشاسيه على البارد وبشبلونات ومقاسات السيارة الاصلية التى تعيدها الى سابق عهده بنسبة كبيرة جدا قد تصل الى 95% وهو ما يفشل فى تحقيقه الطرق التقليدية فى استعدال مثل هذه الاجزاء .

ويرى مهندسى الصيانه أنه يلزم ايضا وجود جهاز زوايا للعجلات يتم قياس ابعاد وزوايا السيارة عليه اثناء وبعد عمليات الاصلاح للتاكد من صحة الاعمال المؤداة .

كما ان تغيير الاجزاء المكونة للهيكل يجب ان تكون اصلية ومطابقة لمقاسات وابعاد السيارة .
اما بالنسبة للطلاء او الدهان فأن له اسس ايضا يجب مراعاتها من حيث نوع الدهان وطريقة الدهان وكذلك التجهيز للدهان .

فأن للدهان انواع كثيرة ومنها السادة والميتاليك وكذلك خصائص كثيرة من حيث التركيب نفسه فمنه ذو قاعدة عضوية مثل الثنر ومنه ذو القاعدة المائية – وهو النوع الأحدث الذى تستخدمه بعض الشركات خصوصا الاوروبية .

ويضيف أحد مهندسى السيارات أنه يوجد من نفس الانواع منتجات مختلفة لشركات متنوعه بعضها محلي والاخر من انتاج شركات عالمية وبالطبع هناك فارق فى الجودة وفى طريقة الدهان نفسه ولكن يجب ان نشيد ببعض الشركات المحلية التى وصلت الى مستويات متقدمة جدا والتى تحقق نتائج طيبة جدا .

والدهان الجيد يلزمه تجهيز جيد قبل الدهان من حيث تقليل كمية المعجون على اسطح الصاج المكون لهيكل السيارة والتنظيف الجيد قبل وبعد عمليات التجهيز وكذلك الصنفرة سواء باليد او بالماكينات بحيث تحقق افضل ملمس للسطح والتى يجب ان تكون صنفرة جافة – بدون الاسراف فى استخدام الماء اثناء الصنفرة – ثم مرحلة الفيلر وبعدها التجهيز النهائى قبل الدهان ثم الدخول الى فرن الدهان والذى يجب ان يكون من نوع جيد وبه فلاتر نظيفة ويتم ضبط درجات الحرارة والفترة الزمنية وفق الاسس الصحيحة التى يوصى بها المصنع او شركات الدهانات المتخصصة .

خاتمة :  ننصح بالتعامل فى مثل هذه الحالات مع المتخصصين والمراكز الفنية المعتمدة التى تمتلك اجهزة حديثة ومتطورة ولديها كوادر فنيه مدربة وعلى مستوى عالى من الخبرة .