إنتبه : ألوان دخان العادم وأسبابها

تعرف على مشاكل المحرك من لون العادم :

يقلق البعض عندما يرى دخان "عادم" كثيف يخرج من سيارته خاصة وأن هذا العادم قد يكون مختلف اللون فكيف نفرق بين ألوان الدخان وكيف يمكن أن نستدل على مشاكل المحرك وتحديد ما يمكن عمله لضبط وإصلاح المشكلة. 



يقول حسن حسين مدير إدارة التسويق بشركة الكويت والبلاد العربية إن الغازات التى تخرج من العادم عن طريق الشكمان فى الحالة الطبيعية لا لون لها ، ولكن عادة تخرج تلك الغازات مقترنة بثلاثة ألوان مختلفة لكل منهم أسباب تختلف عن الأخرى، هذه الألوان هى الأبيض، والأسود، والرمادى المائل للزرقة، وبمجرد التعرف على لون العادم يمكن معرفة مشاكل المحرك وتحديد ما يمكن ضبطه وإصلاحه. 

الدخان الأبيض
عادة يظهر هذا اللون فى فصل الشتاء نتيجة احتراق الماء المتكثف، لكنه يختفى بمجرد تسخين السيارة، وان لم يختف، فهذا يدل على وجود ماء فى غرفة الاحتراق أو وجود شرخ فى الأسطوانات.

الدخان الأسود
يحدث نتيجة وجود مشاكل فى حساس الأكسجين، الأمر الذى يزيد من زمن الحقن وإدخال وقود زائد إلى المحرك، وقد يكزن سببه أيضا وجود مشاكل فى الكاربراتير، البخاخات، او العوامة.


الدخان الرمادى المائل للزرقة
ويحدث نتيجة دخول زيت المحرك إلى المحرك، بسبب تلف الشنابر أو تآكل الصمامات، أو تلف منظم ناقل الحركة، حيث يدل وجود دخان مقترن بلون بالعادم على احتراق الزيت بواسطة المحرك، مما يقلل من قدرة المحرك تدريجيا. 

من هنا نعيد عليكم التوضيح بطريقة أكثر توضيحاً

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

دخان أبيض
فى حقيقة الأمر هناك ألوان مختلفة لعوادم السيارات أو نوع الدخان الذى يخرج من السيارة فلدخان الأبيض يدل على حريق ماء أو سائل تبريد وإنه من الطبيعي أن تلاحظ دخان أبيض عند بدأ تشغيل السيارة في الأيام الباردة..فالماء المتكثف داخل المحرك سوف يحترق مكون الدخان الأبيض. وهذا يجب أن يختفي بعد وصل المحرك لدرجة حرارة التشغيل. الدخان الأبيض الذي لا ينقشع يدل على هناك ماء يدخل غرفة الاحتراق. قم بملاحظة مستمرة لمستوى سائل التبريد في المشع "الردياتير" وفي حالة انخفاض مستوى سائل التبريد, وقد يكون السبب هو تلف جيوان رأس الاسطوانات أو شرخ في رأس الاسطوانات أو كتلة المحرك.

دخان أسود
أما الدخان الأسود فيعني وقود زائد يدخل غرفة الاحتراق. قد يكون هناك تسييل بالبخاخات, غلق لصمام خنق بدأ الإدارة, تسييل من إبرة عوامة المغذي "الكربراتير" أو مشكلة بالعوامة. تلف حساس الأوكسجين بحيث يعطي إشارة إلى الحاسب بأن الوقود ضعيف مما يجعل الحاسب يزيد من زمن الحقن وإدخال وقود زائد للمحرك.

دخان أزرق
ويدل الدخان الأزرق "رمادي مائل للزرقة" على أن زيت محرك أو زيت نقل حركة يدخل للمحرك. قد يكون بسبب تلف حلقات المكبس "الشنابر" تآكل في دلائل الصمامات, تلف جيوان رأس الاسطوانات, كسر في منظم تخلخل ناقل الحركة. لاحظ مستوى زيت المحرك وزيت ناقل الحركة للتأكد من مصدر التسرب. زيادة الزيت بالعادم قد يتلف حساس الأوكسجين. 


استهلاك زيت بمعدل أكثر من الطبيعي
يلاحظ أن مستوى الزيت منخفض يدل وجود دخان بالعادم أن الزيت يحرق بواسطة المحرك. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ أن المحرك لم يصبح له نفس القدرة التي كان عليها من قبل وقد يرجع السبب فى ذلك إلى احتمال أن صمام التهوية الجبرى لعلبة عمود المرفق لا يعمل بطريقة سليمة فقم بتغيير الصمام أو أن المحرك به مشاكل ميكانيكية فقم باختبار ضغط المحرك للحكم على حالة المحرك أو احتمال تآكل في حلقات المكبس "الشنابر" فقم بتغيير الشنابر واحتمال تآكل في جيوان صمامات المحرك فقم بتغيير حابك الصمام. 


دخان رمادى بالعادم
تلاحظ وجود دخان رمادي بالعادم عند القيام بإدارة السيارة..فالدخان قد يختفي أو لا يختفي بعد وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل ففي حالة اختفائه فأنه أصبح أقل ملاحظة والدخان قد يكون مائل للزرقة وقد يكون السبب فى ذلك إلى تآكل في حلقات المكبس "الشنابر" فقم بتغيير الشنابر وقد يكون ذلك بسبب تآكل في جيوان صمامات المحرك فقم بتغييره أو قد نتج ذلك عن تلف أو تآكل في دليل الصمامات قم بتغيير ذلك.

دخان أبيض أو بخار ماء بالعادم
تلاحظ وجود دخان أبيض بالعادم عند القيام بإدارة السيارة. في حالة أن الجو بارد, فإن ذلك يعتبر طبيعي وفي حالة عدم اختفاء الدخان بعد الوصول إلى درجة حرارة التشغيل فإن ذلك يدل على أن هناك مشكلة وقد تكون نتيجة احتمال دخول سائل ناقل الحركة مجمع السحب خلال منظم التخلخل فلابد من تغييره أو احتمال أن جيوان رأس الاسطوانات تالف أو أن هناك اعوجاج أو شرخ برأس الاسطوانات فقم باستعدال أو تغيير رأس الاسطوانات وقد يكون هناك شرخ بكتلة الاسطوانات
 .


المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars