هل هناك أضرار من غسيل المحرك بالماء ؟


في كثير من الأحيان عندما نقوم بتنظيف السيارة من الخارج نرغب كذلك بتنظيف المحرك بسبب الأوساخ التي تلحق به من خلال الزيوت والغبار وخلافه !!



ولكن غسيل المحرك من الخارج بالماء أو بمشتقات البترول (السولار والبنزين) ضرره اكثر من نفعه حيث أن :
السولار والبنزين يسبب ضرر بسيور الماكينة حيث تؤدى إلى تيبس السيور وتشققها و يؤدى إلى تيبس وتشقق خراطيم ماء التبريد وتلفها
ويؤدى إلى تيبس الأسلاك الكهربية وانهيار عازليتها وتخلق المشاكل في عمل الأجهزة الكهربائية, أو احتراق .
أما الماء فقد يتسرب الى بعض الأجزاء الالكترونية والكهربية أوعلبة الفيوزات ويؤدى إلى تلفها وقد يتسرب الماء ايضا الى مولد الكهرباء الدينامو أو المارش ويسبب تلفه وايضا يتسرب الى اجهزة الكترونية حساسة مثل اجهزة نظام الحقن واجهزة الايرباج وجهاز ABS ووحدة ECM كنترول السيارة .
ولكن من الضروري غسل المحرك للأسباب التالية:
حيث أن وسخ السطح الخارجي لأي محرك تؤدي إلى تثبيط في عملية الإشعاع الحراري ومن ثم إلى زيادة في سخونة المحرك.
الأوساخ والرطوبة يمكن أن تعطل التوصيلات الكهربائية والدوائر الإلكترونية الملحقة بالمحرك.
والأتربة و الزيوت المتراكمة قد تعيق عمل بعض أجزاء المحرك مما قد يتسبب في ضعف أداء المحرك و هذا يعني أن العمر الإفتراضي للمحرك سوف يقل
المحرك المتسخ يزيد من خطر نشوب النار والحريق – فالزيوت والمشتقات النفطية مواد شديدة الاشتعال.
الوساخة وبما تحتويه من زيوت وشحوم هي عدو للأسلاك الكهربائية فأنها تعجل في تيبسها وانهيار عازليتها وتخلق المشاكل في عمل الأجهزة الكهربائية, أو احتراق واشتعال الأسلاك نفسها.
أوساخ المحرك ستحد من ملاحظة أي تلف في الحشوات بين الأجزاء المعدنية للمحرك وكذلك أي شروخ قد تحدث في جسم المحرك.
المحرك الوسخ يقلل من قيمة السيارة وسيهرب المشتري أن أردت بيعها, هذا مما يستوجب رفع كل الأوساخ قبل عرضها للبيع.
لذا أن كنت تحب سيارتك فعليك بغسل محركها مرة واحدة كل سنة على أقل تقدير, أما أن كان محرك السيارة يبخر الزيت أو يرشحه للخارج أو كنت لا تأخذ الحيطة والعناية عند استبدال الزيت والجو كثير الغبار, فيحب غسل المحرك مرات أكثر.
غسل المحرك ضروري أيضا لأنه سيسهل عليك عملية خدمة المحرك وفحصه دون أن توسخ نفسك وملابسك.
أعتمد على عمال مركز شرف لخدمة وصيانة السيارات لغسل محرك سيارتك حيث يقومون بها أثناء إجراء الصيانة فهم سيعالجون المحرك بعناية أكثر حيث تتوفر لديهم المعدات والآلات والمواد اللازمة للتنظيف علاوة على الخبرة المتراكمة .
كيف يتم غسل المحرك بالشكل السليم :
عملية غسل محرك السيارة يجب أن تتم بطريقة معينة بحيث تتضمن هذه العملية إستخدام مادة ال Engine Degreaser أو ما يسمى بفوم المحرك و بعض المنتجات الأخرى للعناية بالأجزاء الأخرى (بلاستيك , كروم.....إلخ) ,
حيث يتم تنظيف المحرك جيداً بعد بإستخدام الهواء القوي الAir Pressure في ازالة الغبار والأوساخ العالقة بالمحرك واجزائه أولاً ثم يتم رش مادة الEngine Degreaser على جميع أجزاء المحرك وتترك فترة حتى تفاعل مع الرواسب والأوساخ وتقوم بتبخيرها ثم بعد ذلك يجب أن يتم تجفيف المحرك جيداً بإستخدام الهواء القوي الAir Pressure في ازالة بقايا الفوم والأوساخ العالقة بالمحرك واجزائه ويتم تجنب استعمال الماء أو المواد البترولية نهائياً .

المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars