معلومات ونصائح مهمة ... المدة المناسبة لتسخين المحرك

الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهدي به و بعد... ما يزال الجدل واسع حول المدة الازمة لتسخين محرك السيارة صباحا قبل السير بها. وعندما تبحث عن أي استشارة بهذا الخصوص ستجد عشرات الآراء المختلفة والأمر الذي يربك الباحث عن الجواب الشافي . و قد يسأل البعض ولماذا هذا الخوف من هذا الموضوع, إذا كنت خائفا على سيارتك فسخنها لربع ساعة صباحا و ابعد عنك الخوف من الاضرار بالمحرك نتيجة عدم تسخينه جيدا..... و هنا في هذا الموضوع سنتحدث بتفصيل اكثر عن مسألة تحمية السيارة و المدة المناسبة لذلك . تحدثنا سابقا عن موضوع تسخين السيارات صباحا في وقت الشتاء في موضوع (نصائح قبل بداية موسم الامطار)


وكان رأينا في هذا الموضوع كالتالي:

1- للسيارات القديمة والسيارات التي تحتوي على مكربن (كربوريتور)..... يفضل تحمية المحرك حتى حتى تصل حرارته الى حرارة التشغيل الاعتيادية او قريبة منه, و ذلك لأن المحرك عندما يكون باردا يكون توزيع الاحتراق ضعيف مما يجعل عمل المحرك غير سلس و متقطع كثيرا.
2- في السيارات الحديثة و السيارات التي تحتوي على بخاخات, فيكفي تحمية السيارة لفترة لا تتعدى الدقيقتين و من ثم الانطلاق بسرعات بطيئة لأول 2كم دون الضغط بقوة على المحرك و رفع دوراته. و خلال هذه المسافة ستلاحظ ان المحرك اصبح في درجة حرارة تشغيله الاعتيادية و من ثم يمكنك السير عليه بشكل طبيعي.

و لكن..... لماذا لا ينصح انتظار تحمية المحركات الحديثة كثيراًالجواب: لأن تحمية السيارة بالشكل الطبيعي وهي مركونة يجعل الكربون يتراكم داخل انابيب العادم وكاتمات الاصوات (براميل الاكزوزت) مما يسبب تلف سريع لهذه القطع بالإضافة للمحول الحفاز (الكتلايزر). لذلك تنصح بعض الشركات بعدم الانتظار طويلا لتحمية المحرك والانطلاق بسرعة لكي يتم دفع الغازات المشبعة بالكربون بشكل قوي الى خارج العادم مع السير بالسيارة (بعض الشركات تقوم بوضع هذه المعلومة في دليل الاستخدام لسياراتها). الآراء تتعدد في هذا الشأن فمنهم من يقول : شغل ثم امشي فورا..... و منهم من يقول : 30 ثانية و تحرك , ومنهم من يقول: انتظر دقيقتين....... فمن منهم المصيب و من منهم المخطي ؟

تحدثت قبل فترة مع أحد مهندسي الصيانة عند وكيل تويوتا في وهو مهندس محركات , فسألته عن هذا الأمر و مدى تعدد الآراء و من منهم المصيب..... فأجابني بمعلومة سأوردها لكم لعلها تكون هي الصحيحة من واقع معرفة وعلم بهذا الشأن .
يقول المهندس:" من المعروف انه في كل السيارات يوجد مؤشر لحرارة سائل التبريد الخاص بالمحرك..... لكن هذه الحرارة تكون لسائل التبريد و ليس للمحرك , في بداية التشغيل وبعد مرور بضعة ثواني , تكون حرارة الجدران الداخلية للإسطوانات مرتفعة جدا ( اكثر من 500 درجة ), بينما على مؤشر حرارة السائل تكون الحرارة ما تزال بنفس درجة حرارة الجو الخارجي..... و هنا نقول انه ليس مهما ان يكون سائل التبريد حاميا حتى تبدأ السير , لأن المهم في تحمية المحرك هو تحمية الزيت والمعدن واجزاء المحرك المتحركة..... و هذا يقودنا لإستنتاج مهم للغاية . إن زيت المحرك هو العامل الرئيسي الذي يحدد الوقت اللازم لتحمية
المحرك..... و هنا يعتمد الوقت اللازم للتحمية على رقم الزيت, و كما هو مكتوب في نشرات الاستخدام .

يكون الوقت اللازم كالآتي :
1- المحركات التي تستخدم زيوت متخفضة اللزوجة ( زيت عيار 5/30 أو زيت عيار 5/35) يحتاج المحرك من 10-20 ثانية حتى يصل لدرجة حرارة مناسبة لكي تبدأ السيارة بالسير و هذه الفترة هي الوقت الذي يقضيه الزيت لإكمال دورة كاملة في المحرك.... مع العلم ان هذا الزيت لا يصلح لجميع المحركات, بعض الشركات تستخدم هذا الزيت في المحركات عندما تكون السيارة جديدة. لذلك يفضل الالتزام بتوصيات الشركة الصانعة للمحركات بعيار الزيت المناسب لكل محرك.
2- اما باقي انواع الزيوت (عيارات 10/40 و 20/50 و اي عيار آخر) فيحتاج المحرك لدقيقتين فقط حتى تبدأ السيارة بالحركة (حدد هذا الوقت على اساس ان درجة الحرارة الخارجية تكون بين 0- 10 درجة مئوية)."

يرجى ملاحظة الاتي بالنسبة لموضوع تحمية السيارات:
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

1- السيارات التي تعاني مشاكل في التشغيل عندما تكون المحركات باردة, يجب الانتظار حتى يصبح
المحرك في درجة حرارة مناسبة للسير حتى وإن طالت مدة الانتظار. 
2- في جميع الحالات , عند بداية السير بالسيارة يفضل ان تكون السرعة منخفضة ومعقولة للسيارة ودون الضغط بقوة على المحرك لأول 2 كم حتى يصبح التشغيل سلس وحتى تصبح حرارة باقي القطع (الجير والاكسات و المقود) مناسبة لحرارة التشغيل الطبيعية.
3- في السيارت الجديدة التي ما تزال تحت التليين او الروداج (أول 1000كم) و في السيارات التي تم عمل افرهول للمحرك , يجب الانطلاق فورا بعد التشغيل دون انتظار وطبعا مع الحفاظ على سرعات محرك منخفضة وعدم اجهاد السيارة او المحرك.4- اختيار نوع وعيار الزيت المناسب سبب رئيسي لإطالة عمر المحرك.5- في درجات التجمد (دون الصفر) يجب الانتظار لفترة اطول خصوصا اذا كان الزيت ثقيل وعالي اللزوجة.6- في درجات الحرارة المرتفة في الصيف, لاحاجة للإنتظار دقيقتين لتحمية المحركات الحديثة التي تستخدم الزيوت الثقيلة, ثلاثون ثانية تكون كافية لبدء الحركة..... مع مراعاة ان تكون بداية الانطلاق سلسة ودون الضغط على المحرك.
هذا هو رأينا بموضوع تحمية السيارة. وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل .
..... والله اعلم ...........
=====================لايك و شير ليستفيد منه الجميع=====================