خطوات هامة جداً لتغيير إطار السيارة بنفسك على الطريق

عزيزى قائد السيارة الخطأ عند تغيير الإطارات قد يكلفك الكثير، لذا دعنا نساعدك بهذه النصائح التي تجعلك تقوم بعملية تغيير الإطار بطريقة صحيحة وآمنة.



تعددت فى الآونه الأخيرة وقائع سرقة قائدى السيارات على الطرق السريعة مثل الدائرى والصحراوى والاتوستراد فى أثناء قيام قائد المركبة بتغيير إحدى الاطارات التى تم تفريغها من الهواء اثناء السير على الطريق بفعل فاعل حيث ينشغل صاحب السيارة بتغير الاطار بينما يقوم اللصوص بسرقة ما بداخل السيارة من أجهزة محمول وحاسب آلى ومبالغ مالية وكل ما هو ثمين لذلك ينصح المهندس على عبد اللطيف مدير الصيانة بشركة الكويت والبلاد العربية جميع قائدى السيارات باتخاذ اجراءات وخطوات هامة لضمان السلامة والآمان على الطريق دون أى خسائر عند استبدال الاطار التالب "بااستبن" خاصة اذا كان قائد المركبة بمفرده. 
1- عندما يحدث تفريغ مفاجيء لاحدى اطارات السيارات فى أثناء السير على الطريق سواء بسبب فعل فاعل مجهول أو لأى سبب ما معلوم فلابد أولا من اعطاء اشارة الانتظار خاصة اذا كنت تسير فى أقصى اليسار من الطريق ثم تعطى اشارة الرغبة فى الاتجاه الى اليمين وتحاول تهدئة السرعة بالتدريج. 
2- لا تتوقف فى الأماكن المظلمه واستمر فى السير حتى تتوقف فى منطقة مضيئة وعلى طرف الطريق اقصى اليمين أى بعيدا عن حارات سير السيارات ولا تطفيء أشارة الانتظار بل أجعل اضاءة السيارة الامامية والصالون فى وضع التشغيل. 
3- تأكد من أن السيارة فى وضع الثبات "المور" مع شد فرامل اليد وغلق جميع نوافذ السيارة وأبوابها جيدا بالمفتاح وقم بفتح حقيبة السيارة للحصول على مثلث الامان وكشاف اضاءة أن وجد ثم أغلق الحقيبة وضع المثلث خلف السيارة المتوقفه بنحو 3 أو خمسة أمتار. 
4- ثم قم بإخراج الاطار الاستبن ومفتاح فك العجل ورافع السيارة "الكوريك" ثم أغلق حقيبة السيارة. 
5- اذا كان الاطار الأمامى المراد تغيره تأكد أن فرامل اليد مرفوعه أما اذا كان الاطار الخلفى فلابد من وضع عائق أو حجر صغير أمام الاطار الأمامى لمنع تحرك السيارة اثناء تغير الاطار. 
6- قم بتهوية مسامير الاطار ثم أرفع السيارة بواسطة الكوريك من مكان الاطار المراد تغييره. 
7- استكمل فك المسامير الأربعة أو الخامسة حسب نوع السيارة وإخراج الاطار التالف وضع الاستبن السليم مكانه ثم ضع المسامير فى أماكنها وحاول ربطها بيدك الى حد ما. 
8- قم بإعادة السيارة على الأرض بواسطة الكوريك ثم إخراجه من السيارة واستكمل ربط المسامير ربطا محكما وأعد الاطار التالف وعدة تغير الاطارات فى حقيبة السيارة وكذلك مثلث الآمان والكشاف. 
9- وعند أول ورشة اصلاح للاطارات تمر عليها فى الطريق لابد من إصلاح الاطار بعد الكشف عليها وإعادته الى مكانه وفحص الاستبن وتأكد من سلامته وإعادته لمكانه الطبيعى وبذلك تضمن أن شاء الله الوصول بسلامة وآمان دون التعرض لأى خطر على الطريق سواء حوادث سرقة أو تصادمات لا قدر الله.
10- وأخيرا يصنح المهندس على بأنه فى حالة تفريغ الهواء من الاطار التيوبليس فى السيارة نتيجة وجود ثقب لدخول مسمار أو كسر زجاج أو غيره بعدم التوقف بالسيارة لأن التوقف ولو لفترة بسيطة يزيد من تفريغ الاطار من الهواء وإنما يجب السير بها ولو لمسافة طويلة دون توقف لحين الوصول الى منطقة آمنه وعامره بالسكان والمارة.

ملاحظة : بعد الانتهاء من تركيب الإطار الاحتياطي يمكنك الانطلاق، لكن يجب معرفة أن الإطار الاحتياطي لا يغني عن الإطار الأساسي لذا يجب عليك إصلاح الإطار الأساسي أو شراء إطار جديد في حالة عدم إمكانية إصلاح الفارغ وتركيبه بدلاً من الاحتياطي.

المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars