تصنيف أنواع بطاريات السيارات ومزايا كل بطارية

بطارية السيارة هي نوع من البطاريات التي يمكن أعادة شحنها. وهي تعمل على بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالبنزين أو بالديزل، وتعمل على اللإنارة وتشغيل الاحتراق الداخلي في السيارة



 تصنف البطاريات التي تستخدم في السيارات بثلاثة أنواع رئيسية:

النوع الأول: البطارية الحمضية
-----------------------------
وهي من أكثر انواع البطاريات شيوعاً في العالم كله وهي مكونة من أرباع بعدد معين (حسب فرق جهد البطارية)، ويخرج كل ربع من تلك الأرباع 2 فولت لا أكثر ولا أقل أي أنه عند رؤيتك لبطارية ذات ثلاث أرباع تعرف مباشرة أن فرق جهدها 6 فولت وإن كان عدد الأرباع ستة ارباع اذاً يصبح فرق جهدها 12 فولت وهو أقصى فرق جهد تستطيع أي بطارية اخراجه أي انه لا يوجد بطارية تخرج اكثر من 12 فولت وبداخل كل ربع من الارباع يوجد ألواح من الورق المقوى مطلية بطبقه من الرصاص ويتم تزويد تلك الأرباع بسائل هو حامض الكبريت المخفف أو ما يسمى عامة (ماء نار (وهو نتاج خلط حامض كبريت مركز بنسبة 1 الى 3 من الماء المقطر.
حامض كبريتيك مركز 1 ........... ماء مقطر 3   وطبعاً يُحذر دائماً من العبث مع هذا الحامض لما له من أضرار كبيره قد تصل الى حد الموت.

تعرف على طريقة عمل البطارية الحمضية:
تخرج الكهرباء من البطارية الحمضية عن طريق التفاعل الكيمائي بين الرصاص المطلي به ألواح الورق المقوى وبين حامض الكبريت المخفف، فعندما يحدث هذه التفاعلات يتم تأيين الألواح مما يؤدى إلى حركة مستمرة للأيونات السالبة والموجبة فتولد القوه الدافعة الكهربية وفرق الجهد المطلوب.

النوع الثاني: البطارية القلوية
----------------------------
تعمل البطارية الحمضية بنفس فكرة البطارية الحمضية من حيث طريقة التكوين وطريقة العمل، غير أن الاختلاف بينهما يكمن في الألواح الورقية المطلية بمادة الزنك وليس الرصاص أما السائل الذى يقوم بالتفاعل فهو البوتاس السائل وهو ايضاً ماده حارقة خطيرة ويجب التعامل معها بحذر، وهذه البطاريات من أندر أنواع البطاريات، على الرغم من أن عمرها الافتراضي قد يبلغ أكثر من أربع أضعاف عمر البطارية الحمضية إلا انها غالية الثمن جداً بالإضافة إلى حجمها الكبير.

النوع الثالث: البطارية الجافة
----------------------------
وهى صورة مكبرة ومتطورة من البطارية الجافة الصغيرة، وهى من أفضل أنواع البطاريات في العالم للاستخدام في السيارات لما لها من مميزات كبيرة وكثيره، منها نظافة التعامل معها فلا يوجد أي مواد حارقة أو سامه بالإضافة إلى قلة اعمال الصيانة لها طول العمر الافتراضي لها، حتى أنه قد يصل الى 5 سنوات في بعض الأنواع (عمر البطارية الحمضية الافتراضية سنتان) إلا أنها قد تكون مرتفعة الثمن بعض الشيء عند المقارنة مع البطارية الحمضية، ولكن من وجهة نظر متخصصين فإنهم يرون أنّ هذا النوع من البطاريات يستحق ثمنه إن كانت من نوع جيد، وتتولد الكهرباء في هذه البطارية عن طريق التفاعل الكيمائي بين ألوح الكربون والعجينة الكيمائية لتولد لنا تياراً مستمراً.

لاننسى الغرض من البطارية 
الوظائف الثلاثة الاساسية للبطارية هى :
------------------------------------------------------------
إمداد الطاقة اللازمة لتشغيل الماكينات ذات الإحتراق الداخلى مثل السيارات.
تعزيز نظام الشحن بالمركبة عندما تتعدى المتطلبات الكهربائية مقدرة جهاز الألترنيتور (الدينمو). تعمل كمنظم ومثبت للفولت الداخل للأجهزة الكهربائية بالمركبة . تعمل البطارية على تعديل و إمتصاص الفولت الزائد الفجائى الذى قد يحدث أحياناً فى الاجهزة الكهربائية للمركبة وبالتالى تحمى المكونات الحساسة للفولت الزائد من التلف.

المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars