skip to main |
skip to sidebar
9:01 ص
Unknown
هناك مجموعة من النصائح والوصايا التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء سيارة من أجل ضمان عمر أطول وكفاءة أعلى في الأداء , قد يكون شراء السيارة المستعملة أقل تكلفة من السيارة الجديدة الا ان عدم الخبرة الكافية والجهل بالشىء واحيانا كثرة الخداع التى يلجأ اليها البعض يجعل صفقة السيارة المستعملة اكثر تكلفة من السيارة الجديدة لذايجب عليك حين تفكر فى شراء سيارة مستعملة عليك باخذ عدة امور فى غاية الاعتبار وان تقوم بفحص السيارة جيدا واهم هذة الخطواط والاحتياطات مايلي :-
1- فحص المحرك عند بدء ادارة المحرك اى التشغيل
يجب ان يكون المحرك سلسا ناعما لا يصدر عنة اصوات فرقعة اواصوات مزعجة او رنة منتظمة واضحة وهذا يدل على وجود عيب او خلل فى نظام التاكيهات اى الصمامات او عدم ضبطها هذا يؤدى الى اصوات فرقعة واضحة .
2- قم بالضغط على دواسة البنزين ولاحظ العادم الخارج من الشكمان والسيارة واقفة فاذا كان دخان العادم ازرق اللون فهذا يعنى وجود خلل فى نظام التزييت اى بمعنى هروب الزيت عن طريق الشنابر او الصمامات داخل الغرفة واختلط بالشحنة الموجودة واحترق معها وهذا يؤدى الى ضعف فى قدرة المحرك اما اذا كان دخان العادم اسود فهذا يعنى وجود خلل فى نظام الوقود وهذا من السهل اصلاحة .
3- قم بفحص السيارة من اسفل المحرك ومن منطقة اتصال المحرك بصندوق تروس السرعات للتاكد من عدم وجود زيت متسرب من احدى الجوانات او الايلسيل الموجود بين المحرك وصندوق التروس ويجب التاكد من عدم وجود زيت راشح من جسم المحرك
4- فحص الشاسية يجب التاكدمن ان الشاسية سليم ولاحظ عدم وجود شروخ او لحامات من اى نوع والتاكد من عدم وجود صدا اودهان او رش بلك او معجون فهذا كلة قد يكون لتغطية كسر او شرخ فى احد القوائم او العلب من اسفل السيارة لان من الصعب اعادة الى وضعة الطبيعى
5- الكشف على وحدة الفرامل عند تجربة السيارة على الطريق فاذا لوحظ ان بدال الفرامل يوجد بة اهتزاز واضح هذا يدل على عدم استواء سطح طنابير الفرامل او خلل فى ضبط خلوص الفرامل قبل تشغيل المحرك واذا لوحظ انزلاق دواسة الفرامل بسرعة الى اسفل ارضية السيارة عند الضغط عليها فيجب ان تكون مرتفعة قليلا خاصة قبل التشغيل وبعد ادارة المحرك فاذا كانت من النوع المستخدم للسيرفو فاءن الدواسة سوف تنزل قليلا تحت قدميك ثم اضغط مرة ثانية لمدة قصيرة اى عملية مكركة للبدال ولاحظ عدم نزول الدواسة الا ببط وتقف عند مستوى واحد هذا يعنى وجود تسريب فى زيت الفرامل او دخول هواء فى دورة الفرامل اوتلف فى اسطوانات الفرامل اوتآكل تيل الفرامل
6- التاكد من سلامة الفرامل اليدوية
7- فحص عجلة القيادة ونظام التوجية والتعليق الاهتزازات الغير منتظمة والسريعة للعجلات الامامية والخلفية هو اكبر دليل على عدم اتزان العجل وانحرافها يؤدى عواقب وخيمه على الطريق ومن اسباب ذلك خلل فى علبة القيادة اى الديركسيون خلل فى نظام التعليق
8- الكشف على زاوية الكاستر والكامبر اى ضبط زوايا العجل واذا وجد خلل فى الاطارات الكاوتش وعدم اتزانها يجب تحديد صلاحية الاطارات والكشف عليها وترصيصها اى اتزانها على الجهاز الخاص بذلك
9- فحص السيارة على الطريق قبل شراء السيارة يجب ان تقودها بنفسك ويجب اختبارها على طريق سريع للتاكد من سلامة صندوق السرعات وابدا باختيار السرعات على التوالى واختبار السرعة الخلفية واختبار شدة الفرامل على الطريق وملاحظة انحراف السيارة من عدمة وملاحظة الاصوات اثناء السير يجب الانتقال من سرعة الى اخرى دون حدوث اصوات مزعجة وبسهولة ويسر
10- فحص الريداتير خزان المياة دورة التبريد من العوامل المهمة وعدم انتظامها يؤدى الى مشاكل كبيرة جدااا و فصح المبرد والكشف على المروحة فتح غطاء الريداتير بحظر شديد ولاحظ لون المياة والتاكد من عدم وجود صدأ التاكد من عدم وجود بقع زيت على سطح المياة
ملاحظة تقليب المياة اثناء دوران المحرك التاكد من عدم تسريب المياة من احدى الوصلات
11- فحص العدادات ولمبات التحذير فى التابلوة يجب عليك معرفة جميع العدادات الموجودة بتابلوة السيارة من الداخل ومعرفة مسمى كل واحد ووظيفتة ويجب صيانتهم باستمرار لانهم هم الدليل اليك داخل السيارة اثناء القيادة ولاتتهاون باعطالهما و معرفة مبين ضغط الزيت ومؤشر درجات الحرارة ولمبات تحذير الفرامل ولمبة دائرة شحن البطارية والمؤشر الدال على مستوى البنزين ولمبات جميع الاشارات الجانبية والخلفية والتاكد من ماسح الزجاج وسلامتة هذا من اجل سلامتك. نسال الله عز و جل ان يوفقنا و يجعل النجاح حليفنا
شـــاهـــد أيـــضـــا موضـوعـات قـد تـهـمـك