كل ما تريد معرفته عن سير الكاتينه


ماذا تعرف عن سير الكاتينة : هو من أهم العناصر العامله بمحركات الإحتراق الداخلى صغيرة القدره 
وعالية السرعه مثل محركات السيارات فيقوم سير الكاتينه بدور حلقة الوصل بين عمود الكرنك وعمود الكامات لتشغيل منظومة الصبابات فى مجال هندسة السيارات ولذا فأن معظم محركات السيارات ( إن لم يكن كلها ) لابد أن تشتمل على سير كاتينه لأكمال دورة حريق المحرك ولذا فأنه فى المحركات ذات عمود أو عمودى الكامات العلويه تشتمل على سير كاتينه جانبى فى الجانب الأمامى للمحرك


ويستخدم مصنعى السيارات أنواع كثيره من سيور الكاتينه ولكن التركيز الأكبر على السيور المصنعه من مادة الكاوتشوك ذو الخصائص الهندسيه العالية الجوده وبطرق تصنيع عاليه فى الدقه ويكمن السبب الرئيسى لحرص مصنعى السيارات على أستخدام هذا النوع من السيور بدلا من السيور الجنازير يتعلق سببه الأساسى بخفض صوت المحرك وقت دورانه 
 
ويلاحظ أن مانيوال أى سياره يحدد الفترات اللازمه والتى يجب على قائد أو مالك السياره الألتزام بها لتغيير السير فى موعده المحدد ( دون أن تراخى ) حفاظا على محرك سياراته من تعرض السير للقطع الفجائى أثناء عمل المحرك ويلاحظ أيضا كما بينا من قبل عن وظيفة السير فأنه يعمل على دوران عمود الكامه بنصف معدل دوران أو سرعة عمود الكرنك وبالتالى فأن هذا يعنى أن عمود الكرنك يدور لفتين لكل لفه يدورها عمود الكامه وأى محرك لابد له من تواجد عمود كامه على الأقل وبعض المحركات يتواجد بها عمودين لمنظومة المحرك العلويه ( مثل النوبيرا وبعض الطرازات الأخرى )
ويوجد أيضا محركات ذات أربعه من أعمدة الكامات V-type engines. فعمود الكامات يتسبب فى فتح وغلق صبابات السحب والطرد أثناء صعود وهبوط البساتم وهى تمر بمشاوير عمل المحرك الأربعه ( فى الأنظمه رباعية الأشواط ) فلابد للصبابات من الفتح والغلق فى أوقات محدده وبدقه عاليه بالنسبه لأوقات تواجد البساتم لكى يعمل المحرك بصوره طيبه 

يوجد نوعان من المحركات التى تستخدم سيور الكاتينه 
1- محركات متداخله "Interference Engines" 
2- محركات غير متداخله "Non-interference Engines" 

يكمن السبب الرئيسى للفرق بين النوعين على المسافه أو قرب الصبابات من البساتم وقت عمل المحرك وخصوصا فى مشوار فتح الصبابات ( سواء حر أو عادم ) ففى المحركات المتاخله أذا حدث أنزلاق للسير أثناء حركته ولو عقله واحده يمكن للبستم من أن يحدث صداما مع صباب فى حالة فتح وبالتالى حدوث مشاكل فنيه للمحرك وبالتالى أعوجاج الصباب أو كسر البستم فى النوع الآخر من المحركات ( غير المتداخل ) لن تحدث تلك الظاهره المذكوره سابقا مع النوع المتداخل من المحركات لكن يلاحظ أنه فى أى النوعين 
لو حدث قطع للسير ( لاقدر الله ) لأى سبب من الأسباب فإن المحرك سوف يتوقف فوراً عن إنتاج القدره الميكانيكيه ولن تستطيع من إدارة المحرك فى هذه الحاله قبل التعامل مع صيانة المحرك