مقارنة رائعة بين انواع نواقل الحركة ( الفتيس )


بسم الله الرحمن الرحيم

هناك أنواع عديدة من نواقل الحركة فى السيارات مهمتها الرئيسية هى نقل الحركة 

من المحرك الى الاطارات والتبديل فى السرعات المختلفة للسيارة

1 - النوع الاول هو ناقل الحركة اليدوى (manual transmission)

يستخدم هذا النوع ما يسمى بالاسطوانة والديسك لفصل الحركه بين المحرك
وبين ناقل الحركة عن طريق دواسه الدبرياج او (Clutch)

2 - النوع الثانى هو ناقل الحركة الاوتوماتيكى الهيدروليكى
 (automatic transmission)

لا يستخدم هذا النوع الدبرياج (clutch) ولكنة ينقل السرعات اوتوماتيكيا عن طريق
ما يسمى (Torque Converter) او محول القوة

3 - النوع الثالث هو (steptronic)

هذا النوع يشبة النوع السابق ولكنة يتميز عنه بأنة يسمح للسائق بالتحكم بين القيادة
الاوتوماتيكية واليدوية أى التحكم فى السرعات المختلفة يدويا

4 - النوع الرابع هو (easytronic)

هذا النوع يتميز بأنة خليط بين ناقل الحركة اليدوى والاوتوماتيكى فهو يسمح للسائق بنقل السرعات
اوتوماتيكيا او يدويا ولكنة يستخدم فى ذلك نفس طريقة عمل ناقل الحركة اليدوى
ولكن يتم التحكم فى الدبرياج عن طريق دائرة كهربائية وهذا النوع
هو تكنولوجيا مصممة من قبل شركة أوبل الألمانية

5 - النوع الخامس هو (Lenco transmission)

هذا النوع هو الاقل شيوعا حيث أنة كان يستخدم فى سيارات السباق القديمة
و هو يشابة ناقل الحركة اليدوى حيث انة يستخدم دواسه للدبرياج ولكن يكمن الفرق فى ان تلك الدواسه تستخدم مع السرعة الاولى والخلفيه فقط ويكون التحويل بين باقى السرعات بدونها مما يسهل من عمليه النقل بين السرعات مما يجعله متناسبا مع الغرض أثناء السباقات

6 - النوع السادس هو المستخدم فى سيارات الدفع الرباعى

ويسمى (Transfer Case)

هذا النوع يمنح السائق الخيار بين استخدام كامل قوة المحرك 4H اونصفها 4L ويمنحه

ايضا الخيار بين نقل الحركة الى الاربع اطارات 4H او الى اثنين فقط 2H كل

ذلك عن طريق ما يسمى (Transfer Case)