نصائح عملية تجنبك النوم أثناء القيادة


يتوجه الكثير من الناس بسياراتهم في رحلات طويلة الأمر الذي يتيح لهم مشاهدة شتى المناطق بشكل مختلف عما يشاهدونه من الجو في الطائرة أو من نوافذ القطار أو الحافلات غير أن رحلات السيارة ترافقها مخاطر مختلفة منها إمكانية غفو السائق للحظات والتسبب بحوادث.


وقد نبهت دراسة تشيكية حديثة إلى أن تعاطي الكحول والسرعة الزائدة يعتبران من العوامل الخطرة الرئيسية التي تقف وراء حصول حوادث السير في العالم غير أن نسبة جوهرية أيضا من الحوادث تتأتى من التعب والشعور بالنعاس وراء دريكسون السيارة ولذلك يخشى الكثير من السائقين القيادة في أوقات الصيف الحارة والتوجه في رحلات طويلة.

الانتباه إلى توقف التنفس النومي
تؤكد الدراسة أن الناس الذين يعانون من ما يسمى بوقف التنفس النومي من السائقين المهددين بالتعرض لحوادث السير موضحة أن هذا الأمر يظهر من خلال توقفالتنفس للحظات خلال النوم الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأيضا يغير نوعية النوم وبالتالي فان الناس الذين يواجهون هذا الإشكال أثناء نومهم عادة ما يعانون من التعب والنعاس خلال النهار أيضا ولهذا فان من الأهمية بمكان أن يفكروا مليا في مقدرتهم على قيادة السيارة والعمل على التمتع بنوم هادئ وجيد والاستراحة بشكل كاف.
منع الغفو وراء المقود

تنصح الدراسة باتباع الخطوات التالية لتجنب غفو السائق وراء دريكسون السيارات
 وتعريض نفسه وعائلته والآخرين معه لخطر مميت :

1 ــ تجنب قيادة السيارة في الساعات التي يكون فيها السائق عرضة أكثر من غيرها للتهديد بالتعرض لحادث وهي بين الساعتين الثانية والخامسة صباحا وبين الساعتين الواحدة والرابعة من بعد الظهر .

2 ـ العمل قبل التوجه في سفرة طويلة بالسيارة إلى التخطيط للرحلةوتحديد الاستراحات التي سيتم التوقف بها والتي يمكن خلالها التمتع بقسط من الاستراحة والنوم لبعض الوقت

3 ــ تجنب تعاطي الكحول قبل السفر لسببن الأول انه في اغلب الدول تحظر قيادة السيارة تحت تأثير الكحول والثاني أن شرب الكحول ولو بكميات قليلة يجعل رد فعل السائق على وضع سريع ينشأ أمامه بطيئا مقارنة بالسائق الذي لم يشرب الكحولكما أن الكحول يؤثر سلبيا على يقظة الجسم بحيث يشعره بالرغبة في النوم .

4 ــ الحرص قبل قيادة السيارة على عدم تناول الكثير من الطعام الدسم أو الطعام الحلو لان عملية الهضم لهذه الأنواع من الأطعمة تتعب الجسم وتجعله أكثر عرضة للغفوللحظات.

5 ــ لا تعتمدوا على التأثير المنعش للموسيقى في السيارة الذي يظهر عادة في الدقائق الأولى لتشغيل الموسيقى لان الدماغ وبعد فترة من الوقت يتعب من الموسيقى المرتفعة الصوت ويرتفع التوتر ولهذا يفضل اختيار موسيقى ايجابية يكون الصوت فيها مرتفعا بالحدود الوسطى له أو يمكن الاستماع إلى الإرسال الإذاعي العاديمن راديو السيارة .

6 ــ يتوجب اختيار درجة الحرارة المعتدلة داخل السيارة إما عن طريق استخدام المكيف أو فتح النافذة أما درجة الحرارة المرتفعة في السيارة فتجعل الجسم يشعر بالحاجة إلى النوم .

7 - امنحوا الجسم استراحة دورية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة وذلك كل ساعتين وخلالها يفضلأن تتم ممارسة الحركةمن خلال التنزه أو التدريب والتنفس بشكل عميق

8 - ـتظهر أول علائم الاتجاهنحو الغفوة من خلال تجمد الرقبة والتثاؤب والشعور بألم في الظهر وصعوبة في التركيز وتراجع في المقدرة على الانتباه أو تصبح حركة جفون العين ثقيلة وفي مثل هذه الحالة يفضل التوقف والنوم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة .

9 ــ تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة غير أنها مدرة للبول أيضا الأمر الذي يجعلها تضطر السائق إلى إجراء توقفات واستراحات متكررة .

وتنصح الدراسة قبل الجلوس وراء دريكسون السيارة للسفر في رحلات طويلة بالتركيز على التمتع بنوم هادئ وجيد ، مشيرة إلى انه في حال النوم لمدة خمس ساعات فقط ولثلاثة أيام متتالية قبل السفر فان خطر التعرض لحادث يتضاعف بشكل كبير . وأشارت إلى أن بعض الناس مهددون بالنعاس والغفو رغم أنهم يتمتعون قبل السفر بنوم هادئ وكاف ولاسيما منهم الناس الذين يتعاطون بعض الأدوية التي لديها تأثيرات جانبية تسبب النعاس مثل أدوية الأمراض النفسية وبعض الأدوية المضادة للألم ولهذا فمن الأهمية بمكان دراسة وقراءة ما يكتب على غلاف الأدوية والالتزام بالتعليمات الواردة فيها قبل السفر بالسيارة .

شاهد المحتوى الأصلي علي  :https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars