السرعة الأعلى + الأكثر توفيراً للوقود + أقل اصداراً للحرارة


السرعة الأعلى + الأكثر
 توفيراً للوقود + أقل اصداراً للحرارة


أقل سرعة على أعلى تُرس + ثبات السرعة عليها
يعنى إذا كنت تمشى بسيارة تحوى ناقل سرعات (جير) يدوي أو تلقائي (أوتوماتيكي) 
خماسي النسب (مثلاً) فعليك القيادة بالحد الأدنى من السرعة الذي يقبله التُرس الخامس 
 بشكل جيد. هذا هو أريح شيء للسيارة وأسرع وأوفر لاستهلاك الوقود والأنسب لحرارة المحرك (أقل إصداراً للحرارة يتماشىمع أفضل تبريد لهواء الطريق).
طبعاً كل ما كَبُر الترس في صندوق ناقل السرعة، كلما زاد عطاءه في العزم
على حساب السرعة، وبالتالي فاستهلاك الوقود أعلى.وبالمقابل، كل ما صغر الترس
 في صندوق ناقل السرعة، كلما زاد عطاءه في السرعة على حساب العزم،
 وبالتالي فاستهلاك الوقود أقل. وهذا عِلم يُدرَّس في الهندسة الميكانيكية
 في مادة الحركيات Dynamics ومواد أخرى مشابهة.

وهذه كانت لُعبة الشركات اليابانية في السوق منذ بداية غزوها:
فالشركات الأمريكية (حيث كانت المحركات كبيرة والوقود نِسبياً رخيصاً
والمساحة واسعة جداً والتضاريس مُختلفة وثقافة السفر براً كبيرة)
هناك تُوازن بين العزم والسرعة، لتحظى بالقوة للسحب والتسارع والسرعة.

أما الشركات اليابانية، فقد صَغـَّرت المُحركات (لتقليل كُلفة الإنتاج وتقليل استهلاك
  الوقود ولنقص الموارد ولقلة خبرتها في الصناعة والشطارة التسويقية مع جودة متنامية)
  وقامت بتصغير التروس النهائية، لتصبح السيارة أسرع من الأمريكية بمحركٍ أضعف 

وقوة أقل، مما جعلها عرضها لبعض المشاكل بسبب التهور وقلة تماسك السيارة.
طبعاً الآن اقتربت جميع الشركات من بعض في هذه اللعبة، اليابانيون
كَبروا والأمريكيون صَغروا ليلتقوا في الوسط.

أيضاً صرفية الوقود تزداد مع تقلب السرعة، وهذا معناه التالي:

أولاً : أنت تزيد السرعة ابتداءً من الصفر لتتحرك حسب السرعة المطلوبة،
 ثم تستقر عليها (مثل مثبت السرعة)، هذا جيد وهو المطلوب (مع مراعاة الطريق).
ثانياً: إذا انخفضت السرعة، فنعم يقل الاستهلاك، لكنك عندما تسرع مرة
أخرى ستزيد الاستهلاك بأكثر مما وفرته بتخفيض السرعة، وبالتالي الخسارة 
تلو الخسارة مع تقلب السرعة.

وهذا معلوم من القاعدة البسيطة أن القوة = مربع التسارع في الكتلة
أي أن تسارعك (زيادة السرعة) يستهلك وقوداً أكثر، فأنت تستهلك
للسرعة التي تسيرها + استهلاك لرفع السرعة إلى الأعلى.
المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars