أريد أن أوضح أن هذا الموضوع
قد
قمت بكتابته بنفسىعن مكونات السياره بوجه عام .
السياره تتكون من ثلاثة
مكونات رئيسيه ..
أولاً : المكونات الكهربائيه للسيارة
ثانياً : المكونات الميكانيكية للسيارة
ثالثاً : المكونات الهيكليه للسيارة
نبدأ اليوم إن شاء الله
في الحلقه الأولي و التي حرصت أن تكون بسيطه .. و
سنتناول فيها :
أولاً :المكونات الكهربائية
:
( البطاريه
و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )
1 - البطاريه و كابلاتها :
وتختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير والحجم
..
والحفاظة عليها فيكون بالصيانه الدوريه.. ومراعاة
الآتي :
1 - متابعة
مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويدها بالماء المقطر
ولا تزود بالماء
العادي .
2 - مراجعة مستوى الحامض بالبطارية كل 6 أشهر ( عند
أي محل لبيع البطاريات
والكاوتش ) .
3 - تنظيف أقطاب البطارية ( خصوصاً القطب السالب )
من الأملاح التي تتكون عليه،
وذلك بالماء الساخن .
4 - لمنع و تقليل إحتمالية ترسب الأملاح.. يتم دهان
القطبين بالشحم لعزلهما .
والحفاظ علي البطارية من خلال قيادتك.. عليك مراعاة
الآتي :
1 - تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف..
لا تتركها بدون تشغيل أكثر
من 3 أيام، و يفضل التحرك بالسيارة وتشغيل المصابيح أثناء
السير بها .
2 - التأكد من إغلاق المصابيح و الكاسيت أو أي شيء
قبل ترك السياره .
3 - تجنَّب تشغيل الكاسيت ( خصوصاً الكاسيت و الأكولايزر
الهاي باور ) أو أي مصابيح لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
4 -الحذر من تركيب مصابيح الضباب ( الهالوجين ) بصوره مبالغُ
فيها.. فهي تستهلك طاقه كبيره من البطاريه ..
5 - عند نفاذ شحنة البطارية والقيام بشحنها من بطارية
أخرى يراعى توصيل
القطب الموجب مع الموجب (+) و القطب السالب مع السالب (-) بالبطارية الأخرى .
القطب الموجب مع الموجب (+) و القطب السالب مع السالب (-) بالبطارية الأخرى .
2 - التكييف : و هو لتكييف السيارة
و للحفاظ عليه أثناء قيادتك ومن خلال الصيانه الدوريه
عليك مراعاة الآتي :
1- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره واحده
.. و إنما ابدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه وهكذا
.
2 - (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء
الساخن بداخلها قبل تشغيل التكييف، وذلك لعدم إجهاده.
3 - ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل
أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسريب الفريون .
4 - عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف
لابد من مراجعه دورة التكييف والفلتر عند مركز صيانة تكييف .
5 - التأكد من نظافة وعدم ارتخاء (سير) المكيف .
3 - المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..
و للحفاظ عليه أثناء قيادة السيارة، ومن خلال
الصيانه الدوريه.. عليك مراعاة الآتي :
الصيانه الدوريه.. عليك مراعاة الآتي :
(في حالة السياره الموقوفه لأيام أو الاستخدام
اليومي )
1- عدم القيام بإدارة السيارة ( الكونتاكت ) بصوره
مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني في المرة الواحدة.
2 - الانتظار بين كل تشغيل و آخر لمدة من 5 إلى
10 ثواني لعدم إجهاد المارش
3 - الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..
و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :
1- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إذا
كانت مضيئه أم لا..
فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
2 - مراجعة سير الدينامو للتأكد من عدم ارتخائه .
3 - مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على
الدينامو .
4 - طقم الكهرباء :
ويشمل البوجيهات ، الأبلاتين ،
الكوندينسر ..
صورة البوجيه ..
صورة الأبلاتين ..
و للحفاظ على هذه المجموعه راعي الآتي ..
1- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل[ON] ( بمعنى أن يكون التابلوه مضاءاً دون دوران الموتور ) فإذا حدث ذلك لفتره طويله، فإنه يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
2 - هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم ... أو في حالة
حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( ويتم تغييره عند أي ورشه
كهرباء وميكانيكا)
صورة الفيوزات :
وهي المسئوله عن الحفاظ على الدوائر
الكهربائيه بالسياره،
والحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير )،
و تختلف أنواعها غالبا باختلاف نوع السيارة ...
والحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير )،
و تختلف أنواعها غالبا باختلاف نوع السيارة ...
و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها و يتم اكتشاف
ذلك في حالة وجود
عنصر أو أي جهاز معين لا يعمل بالسياره ..
ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائماً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال
فيوز بأمبير أعلى
قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات بالسياره و قد تحدث
(
قفله )..
نصيحه ( فك الفيوز واشتري مثله ) ..
================
=============
====
=
=============
====
=
و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم الكهرباء
إن شاء الله في الحلقة القادمة سأتناول موضوع أكبر
وأوسع وهو
المكونات الميكانيكية للسياره ...
وأوسع وهو
المكونات الميكانيكية للسياره ...
و من لديه أي استفسار أو توضيح خاص بهذا الجزء
..
فأنا في الخدمة ..
على صفحة الفيس بوك