تعلم : مكونات السياره الرئيسيه ( أولاً : المكونات الكهربائية )



أريد أن أوضح أن هذا الموضوع 
قد قمت بكتابته بنفسىعن مكونات السياره بوجه عام .

السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه ..

أولاً : المكونات الكهربائيه للسيارة
ثانياً : المكونات الميكانيكية للسيارة
ثالثاً : المكونات الهيكليه للسيارة

نبدأ اليوم إن شاء الله 
في الحلقه الأولي و التي حرصت أن تكون بسيطه .. و سنتناول فيها :

أولاً :المكونات الكهربائية  :
  ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )
  
1 -  البطاريه و كابلاتها :
وتختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير والحجم ..


والحفاظة عليها فيكون بالصيانه الدوريه.. ومراعاة الآتي :

1 - متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويدها بالماء المقطر
ولا تزود بالماء العادي .

2 - مراجعة مستوى الحامض بالبطارية كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات
 والكاوتش ) .

3 - تنظيف أقطاب البطارية ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه،
وذلك بالماء الساخن .

4 - لمنع و تقليل إحتمالية ترسب الأملاح.. يتم دهان القطبين بالشحم لعزلهما .

والحفاظ علي البطارية من خلال قيادتك.. عليك مراعاة الآتي :

1 - تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف.. لا تتركها بدون تشغيل أكثر
من 3 أيام، و يفضل التحرك بالسيارة وتشغيل المصابيح أثناء السير بها .

2 - التأكد من إغلاق المصابيح و الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .

3 - تجنَّب تشغيل الكاسيت ( خصوصاً الكاسيت و الأكولايزر الهاي باور ) أو أي مصابيح لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .

4 -الحذر من تركيب مصابيح الضباب ( الهالوجين ) بصوره مبالغُ فيها.. فهي تستهلك طاقه كبيره من البطاريه ..

5 - عند نفاذ شحنة البطارية والقيام بشحنها من بطارية أخرى يراعى توصيل 
القطب الموجب مع الموجب (+) و القطب السالب مع السالب (-) بالبطارية الأخرى .



2 - التكييف : و هو لتكييف السيارة 
  
و للحفاظ عليه أثناء قيادتك ومن خلال الصيانه الدوريه عليك مراعاة الآتي :


1- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره واحده .. و إنما ابدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه وهكذا .

2 - (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها قبل تشغيل التكييف، وذلك لعدم إجهاده.

3 - ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسريب الفريون .

4 - عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف والفلتر عند مركز صيانة تكييف .

5 - التأكد من نظافة وعدم ارتخاء (سير) المكيف .


3 - المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..



و للحفاظ عليه أثناء قيادة السيارة، ومن خلال 
الصيانه الدوريه.. عليك مراعاة الآتي :

(في حالة السياره الموقوفه لأيام أو الاستخدام اليومي )

1- عدم القيام بإدارة السيارة ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني في المرة الواحدة.

2 - الانتظار بين كل تشغيل و آخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش


3 - الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..


 و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :

1- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إذا كانت مضيئه أم لا..
 فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .

2 - مراجعة سير الدينامو للتأكد من عدم ارتخائه .

3 - مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .


4 - طقم الكهرباء :

 ويشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..


صورة البوجيه ..


صورة الأبلاتين ..



و للحفاظ على هذه المجموعه راعي الآتي ..

1- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل[ON] ( بمعنى أن يكون التابلوه مضاءاً دون دوران الموتور ) فإذا حدث ذلك لفتره طويله، فإنه يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
 2 - هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم ... أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( ويتم تغييره عند أي ورشه كهرباء وميكانيكا)

صورة الفيوزات :


وهي المسئوله عن الحفاظ على الدوائر الكهربائيه بالسياره،
والحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير )،
 و تختلف أنواعها غالبا باختلاف نوع السيارة ...
  
و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها و يتم اكتشاف ذلك في حالة وجود
 عنصر أو أي جهاز معين لا يعمل بالسياره ..

ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائماً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى
 قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات بالسياره و قد تحدث
 ( قفله )..
نصيحه ( فك الفيوز واشتري مثله ) ..

================
=============
====
=
و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم الكهرباء 

إن شاء الله في الحلقة القادمة سأتناول موضوع أكبر 
وأوسع وهو
 المكونات الميكانيكية للسياره ...

و من لديه أي استفسار أو توضيح خاص بهذا الجزء ..
فأنا في الخدمة ..

على صفحة الفيس بوك