يوجد فى بعض السيارات عدد
2 حساس شكمان امامى وخلفى .
الحساس الأول قبل الكتاليتك
و دوره ضبط ومعايرة كمية الوقود المتدفق .
والحساس الثانى بعد الكتاليتك
ودورة تقييم كفاءة الكتاليتك.
والفيديو التالى يوضح كيفية
عمل حساس الشكمان أى من
الحساسين السابق ذكرهم
يعمل بنفس الطريقة
· يخرج العادم ومعه ذرات
الأكسجين وتدخل هذه الذرات من فتحات حساس الشكمان وتلامسه من الداخل و يدخل ايضا
الهواء الجوى العادى من فتحة من خلف حساس الشكمان (تكون بجانب الاسلاك فى المعتاد)
.
· عندما يتدفق العادم يحدث
ان تدخل ذرات الاكسجين الموجوده و تلامس حساس الشكمان و فى نفس الوقت تدخل من خلف حساس
الشكمان ذرات الأكسجين ايضا ولكن من الهواء الجوى حتى تصل قلب حساس الشكمان من الداخل
وتلامس مادة تسمى بالـ Zirconium ونتيجة لفرق التركيز
والحرارة بين ذرات الأكسجين بداخل الحساس والأخرى الموجوده عند حافته وبفعل هذه الماده
يحدث تأين ويتولد الفولت .
· عندما يكون الخليط غنى
بالبنزين تكون قراءة حساس الشكمان 900 mv وعندما يكون الخليط
فقير بالبنزين تكون قراءة الحساس 100mv وعند قياس الحساس وهو يعمل تجد ان القراءة تتحرك من 100mv الى 900mv.
· هذا الفولت المتولد من
حساس الشكمان يذهب للكنترول ECM/ECU وتقوم وحدة التحكم
بمقارنة البيانات الواردة اليها بالبيانات الإستاندرد والمسجلة داخلها ويقوم بضبط
وتعديل كمية الوقود فى دائرة الحقن.
المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars
المصدر : https://ar-ar.facebook.com/aswaqcars