صيانة السيارة ومواعيد المتابعة اللازمة والضرورية


صيانة السيارة 
ومواعيد المتابعة اللازمة والضرورية


خطة الصيانة للتنفيذ
توفر هذه الخطة معلومات عن مواعيد الخدمات المقررة وكذلك عن مواعيد الفحص فمثلاً ينبغى أن يتم إجراء فحص رئيسى على فترات تختلف من سيارة الى أخرى وكذلك بعد فترة زمنية من عمر التشغيل.
خطة الفحص .. من هذه الخطة يعرف حجم وأبعاد وتفاصيل الفحص المنصوص عليه.
فترات زمنية مرنة للخدمة من خلال الأنظمة الحديثة للتحكم فى المحرك أصبح بالامكان جعل الفترات الزمنية للخدمة متغيرة وغير ثابتة وذلك وفقاً لظروف تشغيل كل سيارة على حدة.
ولحساب المسافة المتبقية حتى موعد الفحص التالى يتم رصد وتسجيل العديد من المؤثرات المختلفى بالاضافة إلى الكيلومترات المقطوعة وأخذ تلك المؤثرات فى الاعتبار فى ذلك الحساب وقبل أن يحين موعد الفحص بمدة كافية يتم عبر شاشة التنبيه إعلام قائد السيارة بذلك وفى الورشة (مركز الصيانة) يتم إجراء العمل وفقاً لخطة الفحص.
فترات خدمة تغيير الزيت هناك طريقتان لتحديد فترات تغيير الزيوت:-
•    وفقاً لقاعدة بيانات افتراضية مبنية على عدة عوامل مثل المسافة المقطوعة والاستهلاك الكلى للوقود فى تلك المسافة ومنحنيات درجات حرارة الزيوت فى تلك الفترة وهي توفر مؤشراً لبيان مدى تهالك الزيت فى فترة محددة
•    أو وفقاً للحالة الفعلية للزيت أي مدى جودته ومستوى الملء اللذين يحددهما حساس حالة الزيت بالاضافة إلى المسافة المقطوعة والعوامل المسجلة على حمل المحرك.
حالة التآكل فى بطانة (تيل) الفرملة يراقب تآكل بطانة الفرملة كهربائياً، فعندما يصل تآكل بطانة الفرملة إلى الحد المسموح به يحدث ثقب فى سلك تلامس موجود بالبطانة وعندئذ يؤخذ بعض العوامل كمعدل استخدام الفرملة والفترة الزمنية لتشغيل الفرملة والمسافة المقطوعة لحساب احتياطى المسافة المتبقية للتشغيل نظرياً والذى ينعكس بدوره على الفترات الواجبة للاستبدال التى تظهر أمام السائق.
حالة التآكل فى فلتر مقصورة الركاب الداخلية إن البيانات الملتقطة من حساس درجة حرارة الهواء الخارجى، والمعلومات عن استخدام التدفئة، ونمط تدوير الهواء، وسرعة السيارة، وسرعة دوران المروحة، والمسافة المقطوعة، والتاريخ، كلها عوامل تدخل فى الحسابات لتحديد العمر الافتراضى لفلتر حجز التراب وحبوب اللقاح.
شمعات الشرر مازالت فترات استبدالها تعتمد على المسافة المقطوعة، مثلاً يتم استبدالها بعد مسافات تصل إلى 100 كيلومتر.
موائع التشغيل مثل سائل التبريد وزيت الفرامل، يتم تغييرها بعد انقضاء عمر التشغيل الذى قد يتراوح ما بين سنتين وأربع سنوات.
استراتيجيات جديدة للخدمة يحسب موعد الخدمة على أساس البيانات المجمعة من الحالات الفعلية لتآكل الأجزاء، وللموائع مالمزلقات، فضلاً عن المعلومات عن عادات القيادة ، فإذا جددت الخدمة والصيانة على أساس مفهوم الخدمة المبنى على الاحتياجات، فإنهما لا يجرى تنفيذهما إلا عند الحاجة فقط، مثال ذلك عندما يصل الجزء إلى الحد المسموح به لتآكله أو عندما يبلغ المائة أو المزلق نهاية عمر خدمته.
ومن التقنيات الجديدة قيام كمبيوتر السيارة بإرسال البيانات المشفرة والمخزنة فى ذاكرته والخاصة بالعميل وبتفاصيل وحجم الخدمة المطلوبة ارسالها أون لاين إلى ورشة الصيانة، وهذا يتيح لممثل خدمة العملاء الوقت الكافى لطلب أي أجزاء لازمة للاستبدال مثل بطائن (تيل) الفرامل، ثم الاتفاق مع العميل على موعد مناسب لاجراء الخدمة.
إن التعرف المبكر على المشاكل يقصد به المساعدة فى تجنب إجراء عمليات إصلاح ناجمة عن تعطل السيارة، ومن المزايا التى تضاف إلى ذلك ما يلى:-
•    تقليل أوقات الانتظار إلى الحد الأدنى
•    تحديد المواعيد على نحو دقيق
•    تجنب الفقد فى المعلومات
•    الحصول على خدمة مرنة

وبالله التوفيق