هل تعلم "" لماذا تنفجر إطارات السيارات ؟


هل تعلم "" لماذا تنفجر إطارات السيارات ؟



هل يدرى قائد السيارة أن انفجار إطارات السيارات يتسبب في مئات من القتلى والجرحى سنوياً، حيث تُعد إطارات السيارات أحد أهم الأجزاء فيها، فهي أقدامها التي تسير بها وتحمل عليها آلاف الكيلوغرامات من وزنها ووزن الركاب، ولانفجار إطارات السيارات 5 أسباب مهمة، تجنبها قد ينقذ حياتك. 

الأجسام الصلبة
تمتلئ الشوارع والطرقات بالأجسام الصلبة من الحديد والزجاج وغيرها من المعادن والمواد القادرة على إيذاء إطارات السيارات خاصة على السرعات العالية، ولذلك يفضل الابتعاد بقدر الإمكان عن هذه المواد الصلبة والكشف كل عدة أيام على الإطارات للتأكد من أنها غير مثقوبة.

الحفر وعيوب الطريق
وفقاً لأحدث التقارير المرورية في العديد من دول العالم، فإن الحفر والأجزاء المعدنية البارزة في مفاصل الطرق على الجسور من أخطر العوامل التي قد تؤدي لتلف أو انفجار إطارات السيارات، ولذلك عليك تجنب الحفر وعيوب الطريق كي لا تتعرض إطارات سيارتك للتلف أو الانفجار.

مستويات الهواء
ضغط الهواء المناسب في إطارات السيارات كضغط دم الإنسان، إذا زاد أو قل يتسبب في مشكلات كبيرة، فزيادة كم الهواء يزيد من الضغط على الإطارات مما يزيد فرص انفجارها، وكذلك إن قل مستوى الهواء تزداد الحرارة ويصبح الإطار عرضة للانفجار.

الإطارات البالية
للإطارات عمر افتراضي ككل شيء على وجه الأرض، إلا أن العمر الافتراضي للإطارات مرتبط بكم وكيفية استخدامها، ومدى الحفاظ عليها، ولذلك عليك كل فترة التأكد من مدى صلاحية إطارات سيارتك للسير، لأن الإطارات القديمة البالية تكون الأكثر عرضة للانفجار أثناء السير.

السرعة والحمولة
إطارات السيارات ليست واحدة ، فهناك عشرات المُصنعين ومئات الأنواع والفئات والقياسات، ولكل منهم درجات تحمل للسرعة والحمولة يجب التأكد منها قبل الشراء، حيث أن السرعات العالية أو الحمولة الزائدة تتسبب في انفجار الإطارات غير المؤهلة لهذه السرعة أو الحمولة، وتحمل كل الإطارات الجديدة عدداً من الأرقام والرموز التي توضح خصائصها، ومن بين هذه الخصائص، الحد الأقصى للسرعة والحمولة.

وبالله التوفيق